الجمعة , أبريل 28 2017
الرئيسية / صحة / الاقلال في الطعام و الجوع يطيل العمر

الاقلال في الطعام و الجوع يطيل العمر

اعلن خبراء من جامعة “بريغهم يونغ” في الولايات المتحدة انهم توصلو الى نتيجة بعد اجراء عدة ابحاث بأن الجوع و التقليل من السعرات الحرارية يساهم بشكل كبير في إطالة العمر.

و توصل العلماء إلى هذه النتيجة بعد اخضاع فئران مخبرية الى تجارب مطولة, و قام العلماء بتقسيم هذه الفئران الى مجموعتين خلال التجارب, و تم اخضاع المجموعة الاولى لنظام غذائي معين يعتمد على التقليل من السعرات الحرارية و كميات الطعام, أما المجموعة الثانية فتم إطعامها بشكل طبيعي مع زيادة في السعرات الحرارية.

و اشار الباحثون القائمون على هذه التجارب أنهم راقبوا الحالة الصحية لمجموعين الفئران, و اتضح أن فئران المجموعة الأولى عاشت لمدة أطول من المدة التي عاشتها تلك الفئران من المجموعة الثانية, وقامو بعاينة جثث الفئران النافقة, حيث تبين لهم أيضا أن نسبة الريبوسومات اختلفت في اجسامهم بالمقتارنة مع اللذين مازالوا احياء.

و اضاف العلماء ان اختلاف كميات الطعام و السعر الحرارية أدى إلى اختلاف كميات و مكونات الريبوسومات ايضا في أجسام الفئران من المجموعتين, مما ادى الى تأثير واضح  على معدل انقسام الخلايا في اجسامها و لوحظ بشكل واضح أن انقسام الخلايا انخفض بمعدل 25% لدى الفئران التي تناولت كميات اقل من الغذاء, أي أن معدل شيخوخة الجسم لديها انخفض أيضا.

و أشار الباحثون المشرفون على هذه التجارب إلى أن خلاصة نتائج بحثهم التي توصلوا إليها تثبت ان فاعلية التقليل من الطعام و السعرات الحرارية اسهمت  في إطالة عمر الفئران, و لكن تعميم هذه النتائج على البشر ما زال سابقا لأوان, لانهم لم يتأكدوا بعد من ان تلك التجربة باتباع حمية و الاقلال من الطعام لها نفس التأثير على الجنس البشري.

شاهد أيضاً

تناول المضدات الحيوية لمدة طويلة قد يؤدي الى الاصابة بالسرطان

اشارت دراسات جديدة بأن تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة يؤدي على الأرجح الى زيادة في …