الخميس , أكتوبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / واشنطن تتخلى عن حل الدولتين كخيار وحيد للسلام

واشنطن تتخلى عن حل الدولتين كخيار وحيد للسلام

تشهد السياسة الامريكية ازاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني تحولا واضحا, حيث ألمح مسؤول في إدارة ترامب ان واشنطن قد تتخلى عن “حل الدولتين” كخيار وحيد للسلام.

 و يعد حل الدولتين الخيار اللذي طرحه رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبين منذ نحو 25 عاما مضى.

و نقلت وسائل اعلام عن مسؤل امريكي اشترط عدم كشف هويته, ان واشنطن لن تملي بعد اليوم اي شروط لحل النزاع بين اسرائيل و فلسطين و ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان.

و من جانبها نشرت وزارة الخارجية الفلسطينية بيان على موقعها الإلكتروني, بأن تسريب مثل هذه التصريحات للعلن نذير شؤم, و يرمي الى خلق حالة من الفوضى السياسية, و خاصة قبيل المحادثات بين و اشنطن و اسرائيل بشان ملف السلام.

و أكدت الوزارة على أن هذه التسريبات تعني ” تحولا خطيرا في سياسة الولايات المتحدةو نظرتها لكيفية إنهاء الصراع الإسرائيلي  الفلسطيني”, و اضافت الخارجية الفلسطينية في بيانها انها تسعى لتشكيل جبهة دولية اوسع للحفاظ على حل الدولتين, و لكن اكدت انها لن تستبق الامور.

أما حركة حماس ردت على لسان فوزي ابراهيم الناطق باسمها أن هذه التسريبات تؤكد ان مايسمى بعملية السلام هو وهم أعدته الولايات المتحدة.

و سيلتقي ترامب مع نتنياهو في وقت لاحق اليوم, و على الرغم من ان الادارة الامريكية لم تكشف عن موقفها الواضح من حل النزاع, الا ان ترامب ادلى بعدة تصريحات سابقا تتعارض مع مواقف سلفه اوباما, حيث اعلن عن نيته بنقل السفارة الامريكية لدى اسرائيل الى القدس, كما رفض اعتبار توسيع الاستيطان الاسرائيلي عائقا امام عملية السلام.

و الجدير بالذكر ان دونالد ترامب منذ توليه منصب رئاسة الولايات المتحدة لم يتحدث بشكل مباشرة إلى السلطة الفلسطينية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …