الإثنين , مارس 25 2019
الرئيسية / أخبار / دي مستورا السناريو الاسوأ هو تقسيم سوريا

دي مستورا السناريو الاسوأ هو تقسيم سوريا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” أن السناريو الاسوأ لسوريا اذا لم يتم التوصل الى اتفاق هو تقسيم البلاد لمناطق نفوذ عدة.

و اعلن دي ميستورا عقب لقائه في روما مع وزير الخارجية الايطالي “انجيلينو الفانو” في مؤتمر صحفي الأربعاء 15 شباط/ فبراير إن الخيار الاسوأ في سناريو الحرب السورية هو تقسيم سوريا المحتمل لمناطق نفوذ, لأن الجميع يعلم أن هذا سيؤدي إلى زيادة النزاعات الأهلية التي تمر بها سوريا منذ عدة اعوام.

و شدد المبعوث الاممي ان الأمم المتحدة بدوها لن تدعم هذه العملية في كافة الاحوال, و اضاف دي مستورا مع ذلك هذا لا يستبعد خيار أن يشمل مشروع دستور سوريا الجديد مسألة تخفيف مركزية السلطة.

و من جانبه اعرب وزير الخارجية الإيطالي عن أمله في أن يتم التوصل الى سبل فعالة لانهاء الحرب في سوريا من خلال مفاوضات جنيف المزمع عقدها الاسبوع القادم  بين الحكومة السورية و المعارضة المسلحة.

و اشار وزير الخارجية الايطالي ان هناك حديث يدور مؤخرا  عن ايجاد حل سياسي من شأنه أن يؤدي الى حل النزاع و يفضي الى نتائج ملموسة على الارض, بما في ذللك تمكين عودة اللاجئين السوريين اللذي تعتبره ايطاليا الملف الاهم, و ايجاد سبل الى تعاون اممي لمحاربة الإرهاب الدولي.

كما شدد الفانو على أن تحقيق الامن و الاستقرار في سوريا شرط ضروري من شروط التصدي للإرهاب, و أعرب عن دعم الحكومة الايطالية الكامل لجهود المبعوث الاممي الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا في مساعيه الرامية لانهاء الحرب في سوريا التي زعزعت الامن العالمي ككل و خاصة في جهوده لانجاح مؤتمر جنيف اللذي سيعقد الاسبوع القادم.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …