الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / أخبار / القذافي كان سيبني “دبي” في ليبيا

القذافي كان سيبني “دبي” في ليبيا

قال محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الاماراتي رئيس الوزراء حاكم دبي, ان الرئيس الليبي معمر القذافي قبل رحيله كان يخطط لبناء مدينة مثل”دبي” في ليبيا بعد رفع الحظر و العقوبات الدولية عن بلاده.

و اشار رئيس الوزراء الاماراتي اثناء قمة الحكومات العالمية التي تعقد في دبي, ان معمر القذافي و بعد موافقته على التخلي عن مشروعه النووي و سلمه للغرب, و تم على اثره رفع الحظر عن ليبيا, اجرى اتصالا به و اعلمه انه ينوي بناء مدينة مثل دبي في ليبيا.

و اضاف آل مكتوم انه وافق على طلب الزعيم الليبي الراحل و بعث وفد من المختصين و قامو بمعاينة المكان اللذي ستبنى فيه المدينة, و اجتمع الوفد الاماراتي مع القذافي في خيمته حينها و عرضو عليه المخطط ودراسة المشروع.

و قال حاكم دبي ان المشروع كان يتضمن مناطق تسوق و جامعات و مستشفيات و مدارس و اسواق تجارية و اسواق مالية و مباني و فنادق, و اضاف ان المشروع فعلا كان قد بدء و ما ان حان وقت تنفيذه لتبدأ صراعات داخل نظام القذافي و حاشيته بسبب الفساد اللذي كان متفشي حينها, و هذا ما منع الفريق من المباشرة بعمله و ادى ذلك الى اعادة فريق الخبراء الى الامارات, مضيفا انه لو نفذ هذا المشروع كانت لتصبح مدينة اقتصادية للقارة الافريقية و لكان وضع ليبيا افضل الان.

و الجدير بالذكر ان ليبيا في اواخر ايام حكم القذافي و قبل اندلاع الثورة التي ادت الى قتله, كانت تعاني من فساد كبير في النظام و داخل حاشية معمر القذافي, و هذا كان احد اهم اسباب اندلاع الثورة في البلاد.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …