الثلاثاء , أبريل 24 2018
الرئيسية / أخبار / وثائق سرية تعود لحرب1967 تكشفها اسرائيل

وثائق سرية تعود لحرب1967 تكشفها اسرائيل

بمناسبة مرور 50 عاما على حرب الأيام الستة عام 1967،نشرت وزارة الدفاع الاسرائيلية تسجيلات صوتية لطياريها و كشفت عن تفاصيل تدمير الطائرات العربية.

و كشفت الوزارة عن تفاصيل ماحدث و تسجيلات لاوامر قصف القواعد العربية, و بحسب ما سمحت الوزارة بنشره: يوم الاثنين حزيران/ يونيو عام 1967 السعة 6:50 صباحا شغلت الطائرات الاسرائيلية محركاتها في صمت مطلق على الاجهزة الاسلكية, و اتجهت لقصف مواقع و قواعد تابعة للجيش المصري و استمر الهجوم ساعتين.

و تم بالخطأ قصف طائرة إسرائيلية بعد أن ظنوا أنها طائرة معادية, و سقطت فوق مفاعل ديمونة, كذلك أسقط الطيران الاسرائيلي طائرة “توبلوف” عراقية, و قام بملاحقة طائرات حربية أردنية.

و حامت فوق الطائرات الاسرائيلية طائرات مزودة بعتاد إلكتروني مهمتها التشويش على الرادارات, و قد تم الاعداد للهجوم  قبل الحرب بعدة سنوات, و كان قائد سلاح الجو حينها عيزر فايتسمان, الذي اعطى اوامر منذ عام 1962 لوضع خطة ضرب قواعد الجيوش العربية الجوية وتم الانتهاء من اعداد الخطة قبل ثلاث سنوات من الهجوم.

وجاء في البيان اللذي صدر في آذار 1967: إن توحد القوات العربية و استعدادها للحرب و عدم الاستقرار السياسي في المنطقة و الحساسية  بشأن مصادر المياه و التوتر على الحدود كلها تشير إلى اندلاع حرب في المنطقة, إن المهمة الأولى لسلاح الجو في مثل هذه الحرب هي تحقيق تفوّق على العدو الرئيسي”مصر” و الدول العربية الاخرى بحسب تطورات الحرب.

و شمل هذا الأمر قبل تنفيذه اربع خطط  هي :1_تنفيذ هجوم على مصر,2_ تنفيذ عملية على سوريا فقط, 3_  شملت هجوماً شاملاً على مصر و سوريا و الأردن,4_ شملت العراق و لبنان.

و كان ابادة سلاح الجو المصري الهدف الأول اذ يعتبر هذا خطوة في تحقيق تفوق اسرائيل الجوي في الهجوم, قبل أن تتدخل الدول العربية في المعارك.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …