الجمعة , أبريل 28 2017
الرئيسية / تكنولوجيا / قوس النصر التاريخي في تدمر يعود الى الحياة

قوس النصر التاريخي في تدمر يعود الى الحياة

قوس النصر التاريخي في تدمر السورية يعود الى الحياة و عدة آثار اخرى من المدينة التاريخية في مدينة دبي التي شهدت يوم الاحد افتتاح معرض بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد لمعالم المنطقة التاريخية التي دمرت. 

و قد تم تدمير معظم آثار مدينة تدمر وسط سوريا في محافظة حمص, ضمن عمل ممنهج لتنظيم”داعش” بتدمير الآثار التاريخية لاي منطقة يدخلها, وقد تم نشر شريطا مصورا يوثّق تدمير الإرهابيين لواجهة المسرح الروماني و التترابيلون اللذان يعتبران من اهم المعالم الاثرية في المدينة اذ لا يزالان شامخان منذ بداية القرن الثاني الميلادي, و كان ارهابيو التنظيم قد هدمو عام 2015 قوس النصر اللذي يعود الى 1800 عام.

و لكن اصبح بالامكان إعادة هذه المعالم التاريخية إلى الحياة, ضمن مشروع اقامته دولة الامارات باستخدام  تقنية جديدة لمسح و تصوير اكثر من مليون صورة لحضارة و آثار المنطقة, للحفاظ على هذه الحضارات و لتتمكن الاجيال القادمة من التعرف عليها.

و تم افتتاح المعرض بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, نائب الرئيس حاكم دبي و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان, نائب القائد الأعلى للجيش و القوات المسلحة, و ايرينا بوكوفا مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة.

و باستخدام هذه التقنية المتطورة ثلاثية الابعاد اصبح من الممكن للدول و المنظمات العالمية إعادة تجسيد معالم المنطقة التاريخية التي تعد ارث للانسانية جمعاء بدقة متناهية.

و اشرف على طباعة قوس النصر مؤسسة دبي للمستقبل و معهد الآثار الرقمية في جامعة اكسفورد, و تم تنفيذ المشروع بمشاركة جامعة هارفارد و منظمة اليونسكو.

و قد ابتكر باحثون في جامعة اكسفورد و مؤسسة دبي للمستقبل تقنية جديدة في النحت و الطباعة ثلاثية الأبعاد, و  تتميز هذه التقنية بقدرتها  على مسح المجسمات رقمياً بدقة متناهية.

و قد تم نشر أكثر من نصف مليون صورة لعدة مواقع اثرية في المنطقة من خلال توزيع 5000 كاميرا رقمية على المتطوعين و الشركاء في هذا المشروع اللذي تدعمه مؤسسة دبي للمستقبل.

شاهد أيضاً

ليتواني يحصل على 100 مليون دولار عبر عملية احتيال على شركتين امريكيتين

اعتقلت السلطات الليتوانية المواطن أيفالداس ريماساوسكاس بعد اتهامه بخداع شركتي تكنولوجيا في الولايات المتحدة وحصوله …