الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / اردوغان يكشف عن خطته لاقامة مناطق آمنة بسوريا

اردوغان يكشف عن خطته لاقامة مناطق آمنة بسوريا

قال “رجب طيب أردوغان” الرئيس التركي في تصريح له اثناء زيارة الى البحرين أن مساحة المناطق الآمنة, التي تخطط بلاده لاقامتها في سوريا ستبلغ مساحتها من 4 الى 5 آلاف كيلو متر مربع على اقل تقدير.

و اشار اردوغان 13 شباط/فبراير من البحرين اثناء زيارة الى دول الخليج أن اقامة منطقة حظر طيران ستكون امرا ضروريا لانجاح اقامة المناطق الامنة في سوريا.

و قال أن انقرة ستوسع من نطاق عملياتها العسكرية على الاراضي السورية باتجاه مدينتي الرقة و منبج, بعد ان تم تحرير مدينة الباب من ايدي داعش بشكل كامل, و اضاف الرئيس التركي أن عمليات تحرير الباب اوشكت على الانتهاء و ستكون خالية من التنظيم الارهابي في غضون ايام.

و اكد على اهمية اتخاذ خطوات مدروسة و مشتركة مع قوات التحالف الدولي لتحرير منبج و الرقة, و وقتها يمكننا التكلم عن اقامة مناطق آمنة.

و اشار اردوغان أن الهدف من إقامة مناطق آمنة داخل سوريا هو تشجيع اللاجئين الفارين من العنف على العودة إلى هذه المناطق.

و في سياق آخر وصف الرئيس التركي مفاوضات استانا التي اقيمت اواخر الشهر الماضي بين الحكومة السورية و المعارضة بمشاركة موسكو و طهران و انقرة بانها خطوة جديدة و مهمة الى حل الازمة السورية و انهاء هذه الحرب.

و جدد اردوغان تاكيده على ان الطريق الامثل لانهاء ازمة سوريا هو التسوية الدبلوماسية لان اللجوء إلى الخيارات العسكرية ادى الى فشل ذريع و ازدياد التوتر, و اضاف أن أنقرة منذ بداية اندلاع الازمة نصحت الرئيس السوري بشار الأسد، إلى حل المشكلة بطرق سلمية, و الاختلاف في وجهات النظر هو ما دفع الحكومة التركية لقطع علاقاتها مع دمشق.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …