الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / صحة / الاجهاد يؤثر على الخصوبة لدى المرأة

الاجهاد يؤثر على الخصوبة لدى المرأة

كشفت دراسة ان ساعات العمل الطويلة يضعف جودة البويضات و يقلل عددها عند المرأة مما قد يؤثر على خصوبتها.

و لاحظ الخبراء أن التأثير السلبي كان اكبر لدى النساء اللواتي يعانون من الوزن الزائد, و قال العلماء إن على النساء اللواتي يفكرن بالانجاب ادراك هذا التاثير, السيء للعمل في نوبات ليلية او الاجهاد الزائد على خصوبتهن.

و قال فريق البحث من كلية هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة  باشراف “ليديا مينغويز ألاركون”  إن كافة الدراسات السابقة أظهرت أن ظروف عمل المرأة يؤثر على الخصوبة لديها, و لكن لم يتطرق اي بحث سابق الى ماذا يحدث في جسم المراة بسبب هذه العوامل حتى الان.

و خلال هذه الدراسة  قام الخبراء بفحص النساء اللاتي فشلن بالحمل و يعانين من نقص في الخصوبة و استطاع العلماء قياس الخصوبة من خلال معرفة عدد البصيلات في المبايض عند بدء الدورة لديهن, و هذه البصيلات تحتوي على البويضات, و قلة عدد البصيلات يعني تناقص البويضات اللذي بدوره يؤثر على الخصوبة.

و طلب الباحثون من النساء الخاضعات للعلاج توضيح ظروف عملهن بالتفصيل و من خلال تحليل تلك البيانات توصلو الى ان النساء اللاتي اضطررن لرفع اوزان ثقيلة لا تنضج البويضات لديهن في المبايض بشكل سليم, بالمقارنة مع النساء  اللاتي لا يقومون بمجهود زائد في العمل, كما اكد الباحثون ان التاثير السلبي على نضوج البويضات كان ظاهرا لدي النساء فوق سن 37 عاما و النساء الاكثر و زنا و اللاوتي يعملن في مناوبات ليلية.

و يرجح العلماء أن اضطرابات الساعة البيولوجية لدى النساء له تأثير سلبي في ذلك, و اكدت الدراسة ان البويضات التي تنضج بشكل تام تنتج جنينا سليما في حال تم تخصيبها.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …