الخميس , أكتوبر 22 2020
الرئيسية / منوعات / تعاون اوروبي لمنع تدفق المهاجرين

تعاون اوروبي لمنع تدفق المهاجرين

اعلنت 12 دولة أوروبية عن خطة للتعاون المدني و العسكري في نيسان/ابريل لحماية حدودها من تدفق المهاجرين في حال الغاء الاتفاق بين تركيا و الاتحاد الأوروبي في ما يخص ملف المهاجرين.

و اسهم الاتفاق بين تركيا و اوروبا قبل عام, إلى انخفاض واضح في أعداد المهاجرين اللذين ياتون من تركيا عبر البلقان و اليونان, و تهدد انقرة بالغاء الاتفاق بعد تدهور العلاقة مع الاتحاد الاوروبي.

و اجتمع مندوبون عن وزارتي الدفاع و الداخلية لدول اوروبية الأربعاء 8 شباط/فبراير لتوقيع اعلان يلزم هذه الدول بإصدار تعليمات الى السطات العسكرية و المدنية للعمل على خطة للرد في حال انهيار الاتفاق مع تركيا.

و كشفت احصائيات بعد أزمة المهاجرين التي تشهدها اوروبا عن تدفق أكثر من مليون شخص معظمهم من سوريا و العراق في عام 2015 فقط, ما ادى الى انقسامات داخل الاتحاد الاوروبي.

و ينص الاتفاق بين تركيا و اوروبا على منع أنقرة المهاجرين من عبور أراضيها إلى اليونان و البلقان مقابل مساعدات مالية اوروبية للمهاجرين الذين تستضيفهم تركيا, كما ينص الاتفاق على دخول المواطنين الاتراك الى اوروبا بدون تاشيرات الا ان هذا الاتفاق تعثر في مابعد, كما وعد الاتحاد الاوروبي على تسريع انضمام تركيا الى الاتحاد.

و قد شهدت العلاقات الاوروبية التركية توترا ملحوظا بعد سياسة انقرة التي انتهجتها عقب محاولة الاقلاب الفاشلة و انتقدت اوروبا  الاعتقالات التي تقوم بها انقرة في صفوف المعارضين و اعتبرتها انتقام من معارضي الرئيس اردوغان.

و قد رفضت دول اوروبية عدة شاركت في اجتماع فيينا دعوات من قبل المانيا و مفوضية حقوق الانسان الأوروبية لأن تتقاسم دول الاتحاد عبء إعادة توطين اللاجئين من خلال حصة محددة لكل دولة من الاتحاد الاوروبي.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …