الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / صحة / تجارب تكشف ماهي اسباب النوم

تجارب تكشف ماهي اسباب النوم

بعد عدة ابحاث لمعرفة ماهية النوم و لماذا تنام جميع الحيوانات اعلن علماء امريكيين عن توصلهم إلى نتيجة مفادها أن عملية النوم ضرورية لسببين رئيسيين أولهم هو تخزين المعلومات في الذاكرة داخل الدماغ, و الاخر لحذف بعض الذكريات, و قد قامت مجلة “ساينس” العلمية بنشر نتائج هذا البحث المثير.

و اعتمد العلماء باجراء هذه التجارب على الفئران حيث قامو بتقسيم  الفئران إلى مجموعتين, و تم حرم المجموعة الأولى من النوم, أما المجموعة الثانية فقد تم إعطاءها قسط كافي من الراحة.

و قد أظهرت هذه التجارب أن مستوى بروتين “Homer1a”, و هو المسؤول في الجسم عن تخزين الذكريات و المعلومات المهمة قد سجل ارتفاعا في أجسام الفئران التي حصلت على قدر كاف من الراحة, كما انخفضت لديهم عدد نقاط الاشتباك العصبي بنسبة ما يقارب العشرين في المئة, و هي نقاط التماس و تضارب بين الخلايا العصبية في قشرة الدماغ, و قد اشار العلماء ايضا إلى أن الدماغ يقوم عادة بعملية حذف الذكريات و العناصر غير الضرورية من الذاكرة بشكل مؤقت.

اما بالنسبة للفئران التي تم حرمانها من النوم, فكان مسوى افراز بروتين “Homer1a” شبه معدوم تقريبا لديهم, كما انها لم تظهر عليها تلك العلامات التي ظهرت على تلك التي اخذت قسطا كافيا من النوم بالاضافة لعدم قدرة هذه الفئران على مسح بعض المعلومات.

و وصل العلماء الى استنتاج مهم مفاده ان هذه التجربة تؤكد على أهمية النوم في تخزين المعلومات و حفظ الذكريات, و ايضا حذف تلك المعلومات و الذكريات الغير مهمة كما اكد العلماء أن هذه النتائج التي توصلوا إليها عن طريق اجاء التجارب على الفئران تنطبق على البشر ايضا.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …