الأحد , أكتوبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / تعاون اوروبي روسي للحل في ليبيا

تعاون اوروبي روسي للحل في ليبيا

ابدى الاتحاد الأوروبي على لسان “فيديريكا موغيريني” مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد يوم الاثنين استعداده للتعاوان مع موسكو لحل الخلاف بين الفرقاء الليبيين و الحفاظ على وحدة اراضي ليبيا.

و قالت موغيريني في لقاء صحفي لها انها تعتزم خلال اللقاء المقرر المقبل مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مناقشة عدة موضوعات و اهمها ملفات سوريا و اوكرانيا و ليبيا, و اكدت موغيريني عزم الاتحاد الاوروبي على إيجاد صيغ جديدة لتوحيد الجهود و التعاون في هذه الملفات كافة.

و اضافت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد انها تسعى لعقد لقاء ثنائي مع وزير الخارجية الرروسي يوم الجمعة المقبل لايجاد حلول من شانها ان تعمل على توحيد حكومة الوفاق الوطني الليبية و قائد الجيش خليفة حفتر.

و الجدير بالذكر ان ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 تشهد حروب و أعمال عنف تحولت في ما بعد إلى صراع مسلح  على الحكم ما اسهم في تقسيم  البلاد بين سلطتين, الأولى تحالف جماعات مسلحة ما يسمى فجر ليبيا و الثانية الحكومة التي شكلت في طبرق و يعترف بها المجتمع الدولي.

و تم التوصل الى اتفاق بين الفرقاء الليبيين بعد جولات و حوارات عديدة في مدينة  الصخيرات المغربية برعاية الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص  إلى ليبيا مارتن كوبلر.

و قد تم الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني عقب اجتماع الصخيرات يرئسها فايز السراج, و بدأت الحكومة الجديدة بعد حصولها على دعم دولي مهامها في العاصمة طرابلس, لكنها لم تحصل الى الان على موافقة البرلمان الليبي في الشرق, و قد ادى عدم التوافق هذا الى تزايد الخلاف  بين حكومة السراج و اللواء خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …