الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / ارسال دعوات المشاركة في مؤتمر جنيف قريبا

ارسال دعوات المشاركة في مؤتمر جنيف قريبا

اعلن المكتب الصفي لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا “ستيفان دي مستورا” انه بصدد إرسال دعوات للمشاركين في المحادثات بين الحكومة و المعارضةالسورية في جنيف.

و قال دي مستورا ان تاجيل ارسال الدعوات كان بسبب المباحثات الجارية بين الأطراف في سوريا على تشكيل الوفود و قد كان المبعوث الاممي صرح سابقا عن تاجيل المحادثات التي كانت مقررة في 8 شباط/فبراير و طالب المعارضة بتشكيل وفدها او انه هو سيقوم بتشكيلها اذا لم تلتزم بالوقت المحدد.

و تشير التقارير إلى إن المبعوث الأممي الى سوريا يعتزم الدعوة لعقد مؤتمر جنيف في 20 شباط/فبراير بغض النظر عن موعد ارسال الدعوات.

و التقى دي مستورا مع “ريكس تيلرسون” وزير الخارجية الامريكي الاسبوع الماضي خلال سلسلة لقاءات له مع ادارة الرئيس دونالد ترامب اثناء زيارته الاخيرة للولايات المتحدة ,حيث بحث دي مستورا و تيلرسون في الاجتماع ملف الازمة السورية, و صرحت يوم الاثلاثاء “يارا شريف”المتحدثة باسم مبعوث الامم المتحدة الى سوريا بأن الاجتماع كان ايجابيا.

و في سياق اخر كان قد قال مبعوث الأمم المتحدة في 31 كانون الثاني/يناير, انه على مايبدو ان الهدنة في سوريا حققت نجاحا ملحوظا, بعد اكثر من 6 أعوام من الحرب الوحشية في سوريا التي خلفت مئات الاف القتلى و ملايين المهجرين.

و اكد دي ميستورا بعد المشاورات التي جرت في مجلس الأمن الدولي حول الازمة السورية, أن الفضل في نجاح وقف إطلاق النار و صموده يعود إلى عقد مفاوضات مباشرة بين الحكومة السورية و اكثر من 13 فصيل مسلح من المعارضة و اللذي دعمه كل من روسيا و تركيا و ايران في اشارة منه الى المؤتمر اللذي عقد في العاصمة الكازاخية استانا الشهر الماضي.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …