الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / أخبار / مشروع استيطاني جديد في الضفة الغربية

مشروع استيطاني جديد في الضفة الغربية

اقر البرلمان الاسرائيلي”الكنيست” باغلبية ضئيلة مشروع قانون يشرع قيام الاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بأثر رجعي, في خطوة من شأنها ان تزيد التوتر و تقوض من خطوات محادثات السلام بين الطرفين الفلسطيني و الاسرائيلي.

و قد اقر الكنيست هذا المشروع بفارق اصوات ضئيل اثناء جلسة له اليوم, فقد تم اعتماد القانون بعد قراءة المادة الثالثة و حاز المشروع على 60 صوتا مقابل 52صوتا رافضا, ما اعطى الضوء الاخضر للحكومة الاسرائيلية بضم مئات الهكتارات الجديدة من الاراضي الفلسطينية, و يشمل القرار الاف الاراضي التي بنيت عليها منازل و منشأت لفلسطينيين بدون تراخيص علما بان الحكومة الاسرائيلة نادرا ماتعطي مثل هذه التراخيص , و سيحصل الفلسطنيون بموجب هذا القرار على تعويض مالي ضئيل مقابل مصادرة منازلهم و ممتلكاتهم.

و قد اثارات هذه الخطوة التي اقدمت عليها حكومة اسرائيل سخطا من قبل المجتمع الدولي الذي يسعا الى ايجاد حلول و انهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

و من جانبه ادان الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا المشروع, حيث تعتبر السلطة الفلسطينية هذه الخطوة من جانب اسرائيل سرقة لاملاك مواطنيها كما اعتبرت ان مثل هذه التحركات من شأنها ان تقوض عملية السلام بين الدولتين.

و في ما بارك الخطوة جملة من السياسيين في اسرائيل انتقد “اسحاق هرتسوك” زعيم حزب العمال المعارض هذا المشروع و اعتبره انتهاك لالتزامات اسرائيل الدولية, اما رئيس الوزراء الاسرائيلي “بنيامين نتنياهو”  قال انه اعلم الادارة الامريكية بهذا المشروع.

و الجدير بالذكر انه منذ وصول الرئيس دونالد ترامب الى الحكم في الولايات المتحدة, قامت اسرائيل على الاقل بالكشف عن خمسة مشاريع استيطانية جديدة في الضفة الغربية و القدس الشرقية ماقدر بحولي 6000 وحدة سكنية استيطانية جديدة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …