الثلاثاء , يناير 28 2020
الرئيسية / أخبار / طهران ترحب بالحوار مع دول الخليج

طهران ترحب بالحوار مع دول الخليج

قال محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني ان بلاده مستعدة للحوار مع الرياض في حال تغير موقفها من أزمتي اليمن و سوريا, كما اكد ترحيب بلاده بالرسالة التي بعثت بها دول الخليج مع وزير الخارجية الكويتي.

و تحدث ظريف في مقابلة تلفزيونية عن مبادرة إقليمية قدمت لطهران في الأشهر الماضية, و اضاف ان ايران مستعدة للحوار مع المملكة العربية السعودية اذا تغيرت نظرتها و نهجها الحالي في سوريا و اليمن الذي لايصب في صالحها و صالح المنطقة, و تابع  ظريف إننا و وفقا للدستور الايراني نرفض سياسات الاخضاع و الخضوع, لذا فإن السياسة التي تنتهجها الجمهورية الإسلامية مبنية على العلاقات الجيدة و البنائة خاصة مع الجيران.

و اضاف الوزير انه عندما يقتنع جيراننا بضرورة التعاون المشترك, بالنظر إلى الجغرافيا و التاريخ و العوامل الكثيرة المشتركة  بين شعوبنا, و التهديدات التي تعصف بالمنطقة ككل, عندها يمكن الحديث عن شريك ايراني حقيقي.

كما أعرب ظريف عن أمل بلاده في أن تشكل رسالة دول الخليج التي قام وزير الخارجية الكويتي بتسليمها إلى طهران,  رغبة حقيقة مضيفا ان هذه الرغبة ستقابل بتفاعل حقيقي من  قبل بلاده, و اكد أن ذلك سيكون بنظرة مستقبيلة و وفقا للحقائق اذا ما اقتنع جميع الاطراف اننا يجب ان نمضي نحو مستقبل افضل للمنطقة,

و الجدير انه في شهر يناير الماضي قام “صباح خالد الحمد الصباح” وزير خارجية الكويت بتسليم رسالة خطية للرئيس “حسن روحاني” بعثها أمير الكويت نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي بشأن تحسين العلاقات بين الطرفين.

و شدد الصباح اثناء لقائه مع الرئيس روحاني, على أهمية تفعيل الجهود المشتركة  لمواجهة ظاهرتي الارهاب و التطرف ليصب في إرساء الاستقرار و الامن في منطقة الشرق الاوسط.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …