الثلاثاء , يونيو 27 2017
الرئيسية / فن / “قيامة ارطغل” يثير جدلا واسعا

“قيامة ارطغل” يثير جدلا واسعا

اثار المسلسل التركي الشهير”قيامة ارطغل” جدلا واسعا من جديد بعد ان قامت قناة تلفزيون قطر ببثه مدبلجا للغة العربية.

و قد كان مختصون في تاريخ المنطقة انتقدوا المسلسل منذ عرضه الاول على القنوات التركية, و اتى النقد لعدم تطابق القسم الاكبر من مشاهده مع الوقائع التاريخية, و طرحه لحقبة تاريخية بشكل خاطئ, و وفقا للنقاد فان الحقائق و الوقائع التاريخية لا تتجاوز 10 بالمئة من المسلسل و ماتبقى فانه من نسج خيال الكاتب ليتوافق مع متطلبات الحبكة الدرامية.

و قال الناقدون في الوطن العربي انهم يستغربون من تجاهل ذكر الخلافة العباسية في المسلسل التي كان يتبع لها السلاجقة و الايوبيين, كما يتجاهل المسلسل ذكر العرب الذين كانو يتواجدون في حلب بكثرة في تلك الحقبة.

و يرتكز مسلسل”قيامة ارطغل” على ثلاثة احداث رئيسية وهي قتال المغول و احداث حلب و قلعة فرسان المعبد, وكل هذه الاحداث غير واقعية ومن نسج خيال مؤلف النص.

حيث يذكر التاريخ ان المعروف عن فرسان المعبد عبر التاريخ انهم كانو يقومون بحماية المسيحيين الذين يتوجهون الى القدس و كانت قلعتهم تقع في الطريق الى هناك, و الذي حاربهم هو صلاح الدين الايوبي و ليس ارطغل.

اما بالنسبة لاحداث حلب فقد تناولت احداث مختلفة كليا عن الوقائع التاريخية, لان حلب كانت في زمن غازي بن صلاح الدين قوية و ليست كما اظهرها المسلسل ضعيفة, و كما اظهر العزيز ابن غازي يانه العوبة بايدي الصليبيين.

اما البعض الاخر من النقاد فينظرون للمسلسل برؤية مغايرة و يعتبرون ان مثل هذه الاعمال الفنية تظهر جانبا من تارخ الامة الاسلامية كان منسيا كما تساهم باطلاع الاجيال المعاصرة على حقبات تاريخية مشرقة من التاريخ الاسلامي المجيد.

و الجدير بالذكر ان الحكومة التركية و حزب العدالة و التنمية كان من الداعمين لهذا العمل بشكل مباشر,و قد قام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع اسرته بزيارة مواقع التصوير مايؤكد اهتمامه بالمسلسل.

 

شاهد أيضاً

محامي دفاع سعد لمجرد يطلب اطلاق سراحه بشكل مؤقت

تقدم فريق محامي الدفاع عن الفنان المغربي سعد المجرد بطلب إطلاق سراح موكله الى القضاء …