الإثنين , يناير 20 2020
الرئيسية / أخبار / مسلمو ايطاليا يوقعون ميثاق مع الحكومة

مسلمو ايطاليا يوقعون ميثاق مع الحكومة

قام ممثلون عن اكثر من سبعين بالمئة من مسلمو ايطاليا بتوقيع ميثاقا مع وزير الداخلية الايطالي يوم الاربعاء, تعهدوا فيه برفض جميع اشكال الارهاب و العنف والقاء خطب المساجد باللغة الايطالية.

قال “ماركو مينيتي” وزير الداخلية الايطالي انه تم توقيع وثيقة بالغة الاهمية مع ممثلين عن مسلمين ايطاليا, و اوضح ان هذه الوثيقة تشمل حاضر و مستقبل ايطاليا و تتمثل بالحوار بين الاديان, و قال من الممكن ان ننتمي الى ديانات و طوائف مختلفة و لكن جميعنا ايطاليين في النهاية, و اضاف “مينيتي” ان اهم بنود الوثيقة هو التزام الموقعين برفض جميع اشكال الارهاب و العنف مما سيتيح بناء و تطوير برامج الاندماج كما ينص الاتفاق على التزام مسلمي ايطاليا بالقاء الخطب الدينية و خطب يوم الجمعة باللغة الايطالية او ان تتم ترجمتها.

و من جهتها وصفت المنظمات و الفعاليات المسلمة التي وقعت على الوثيقة بانه ميثاق تاريخي سيعمل على تحسين سمعة المسلمين في البلاد, كما اكد الاتحاد الايطالي الاسلامي عن ضرورة بدء مرحلة جديدة من ارساء اسلام يعبر عن مجتمع مسلم مندمج و منفتح في ايطاليا.

و قال الوزير في الحفل الذي اقيم لتوقيع الميثاق ان الجمعيات الموقعة تمثل نسبة 70 بالمئة من مسلمي ايطاليا,و اضاف مينيتي ان المعادلة التي تقول ان الهجرة تساوي الارهاب هي خطأ كبير, و لكن هناك صلة كبيرة بين الاندماج و الارهاب لا يكمن ان ننكرها.

و الجدير بالذكر ان ان ايطاليا تضم اكثر من مليونين مسلم اغلبهم من المهاجرين, ويعتبر توقيع هذا الميثاق مع الحكومة الايطالية مهم في مرحلة صعبة يمر بها الاسلام في اوروبا بعد طرح افكار مناهضة للاسلام و اتهام المسلمين بعدم الانسجام مع الثقافة الغربية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …