الأربعاء , سبتمبر 23 2020
الرئيسية / أخبار / العاهل المغربي في جنوب السودان بعد العودة الى الاتحاد

العاهل المغربي في جنوب السودان بعد العودة الى الاتحاد

قام العاهل المغربي محمد السادس بزيارة إلى جنوب السودان التقى فيها مع الرئيس سيلفا كير و بحثا خلالها سبل التعاون بين البلدين, و ذلك بعد الانجاز الذي حققته المغرب بالعودة الى الاتحاد الافريقي.

وصل الملك محمد السادس الى عاصمة جنوب السودان  يوم الأربعاء و كان في استقباله الرئيس سيلفا كير, و تشهد جنوب السودان عدة نزاعات منذ ان نال استقلاله  في عام 2011, كما اندلعت منذ ثلاث سنوات معارك عنيفة بين قوات الحكومة و المتمردين.

و حسب ما جاء في كلمة العاهل المغربي في القمة الثامنة و العشرون للاتحاد الافريقي يوم الثلاثاء الماضي, ان بلاده تسعى اللى إعطاء دفعة جديدة لقارة افريقية باكملها بعد عودتها إلى الاتحاد.

و من جهته قال “دينغ الور” وزير خارجية جنوب السودان ان المملكة المغربية لديها معارف و خبرات من الممكن ان تستفيد بلاده منها, و اضاف ان المغرب بلد متطور و ان التعاون بين البلدين سيصب في مصلحة جنوب السودان في عدة مجالات.

و تفقد العاهل محمد السادس مستشفى جوبا الذي تديره و تموله المغرب , كما نقلت وسائل الاعلام المغربية أن الحكومة تعهدت ان تساهم بمبلغ قدره 5,1 مليون دولار  لاعداد دراسات جدوى مشروع تاسيس عاصمة جديدة لجنوب السودان و هذه الخطة كانت قد وضعها الرئيس سيلفا كير قبل الاستقلال.

و الجدير بالذكر أن من اصل 54 دولة في الاتحاد الافريقي صوتت 39 دولة بالموافقة على عودة المغرب الى الاتحاد في القمة التي استضافتها اديس ابابا يوم الاثنين الماضي و ذلك بعد 33 عاما على خروج المغرب منه, و قال العاهل المغربي في خطابه امام القمة ان بلاده تشكر اخوانها الافارقة على هذا الاستقبال و الترحيب الحار لعودة المغرب الى الاتحاد.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …