الأربعاء , سبتمبر 23 2020
الرئيسية / أخبار / اعتقالات جديدة لرجال شرطة في تركيا لاستخدامهم “بايلوك”

اعتقالات جديدة لرجال شرطة في تركيا لاستخدامهم “بايلوك”

دكرت وسائل اعلام تركية عن مصادر في الحكومة انها اصدرت اوامر باعتقال 177 شرطيا, في الحملة التي اسمتها الحكومة التركية “تطهير اجهزة الدولة” من الانقلابيين اثر محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو عام 2016.

و نقلت وسائل الاعلام ان السطات تلاحق المشتبه بهم في 25 اقليما, يشتبه في استخدامهم لتطبيق “بايلوك” على هواتفهم المحمولة, اذ تتهم انقرة المعارض “فتح الله غولن” المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل و تزعم ان شبكته في تركيا استخدمت تطبيق”بايلوك” في الانقلاب, و قد تم اعتقال بعض المشتبه بهم و تم نقلهم الى انقرة للتحقيق معهم, كما امرت السلطات بملاحقة افراد الشرطة الذين تم فصلهم عن العمل بزعم ان لهم صلات مع شبكة فتح الله غولن.

و قد قامت الحكومة التركية ضمن الحملة الامنية التي شنتها اثر الانقلاب بسجن اكثر من 40 الف شخص بتهمة المشاركة فيه و الى الان لم تتم محاكمتهم, كما قامت بتسريح و فصل اكثر من 125 الف مواطن عن العمل في القضاء و الجيش و عدة دوائر اخرى في الدولة.

و من جهته كان قد نفى غولن في وقت سابق الاتهامات الموجهة ضده بوقوفه وراء الانقلاب, و قد اعلن من منفاه في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة عن ادانة محاولة الانقلاب الفاشل.

و الجدير بالذكر ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كان قد اعلن حالة الطوارئ بعد محاولة الانقلاب لمدة ثلاثة اشهر ثم تم تمديدها مرة اخرى, مما اتاح للحكومة تفعيل قوانين يراها البعض انها تحد من الحقوق و الحريات, كما يتيح للحكومة تخطي البرلمان و اصدار قوانين بدون الرجوع اليه, و يتهم معارضو الرئيس التركي بأن سياسته التي يتبعها ما هي الا انتقام من المعارضين له.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …