الإثنين , مارس 25 2019
الرئيسية / أخبار / مناقشات حول تشريع (بريكسيت) يبدأها البرلمان البريطاني

مناقشات حول تشريع (بريكسيت) يبدأها البرلمان البريطاني

بدأ مساء يوم الاثنين الماضي مجلس العموم البريطاني ( الغرفة الاولى في البرلمان) بمناقشة قانون يجيز للحكومة في البدء في محادثات الخروج من الاتحاد الاوربي .

واضطرت رئيسة الحكومة تيريزا ماي الى طرح مشروع هذا القانون على المشرعين بعد صدور ذلك من المحكمة العليا في المملكة المتحدة الاسبوع الماضي, الذي يطالب الحكومة بموافقة البرلمان على المشروع قبل تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تختص بمفاوضات الخروج من الاتحاد الاوربي وهي ( بريكسيت) المصطلح الذي اطلق على هذه العملية .
و يأمل من ذلك الوزراء تمرير هذا القانون عبر غرفتي البرلمان العموم و اللوردات في غضون ايام في مدة اقصاها الى 31 مارس (اذار) المقبل , بينما الاتحاد الاوربي ملتزم بتاريخ 31 مارس (اذار) الموعد النهائي المحدد لبدء لمفاوضات عملية الخروج .
وطالب نواب البرلمان في الاسراع في تمرير هذا المشروع و قال “دافيد دافيس” وزير شؤون الخروج البريطاني من الاتحاد اليوم ( الشعب البريطاني ادلى بصوته لمغادرة الاتحاد الاوربي ويجابه المشرعون سؤال بسيط هل نثق في قرار الشعب أم لا ؟
ويقول ايضا حزب العمال الذي بصفته يمثل المعارضة في بريطانيا ، انه سيقوم في ادخال تعديلات على هذا القانون ولكنهم لن يقومواعلى عرقلة هذا المشروع .
وفي الثلاثاء الماضي أمرت المحكمة العليا في المملكة المتحدة في الحصول على موافقة البرلمان قبل البدء في مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوربي .
ورفضت المحكمة ماقالته الحكومة يمكن الي رئيسة الوزراء باستخدام سلطات تنفيذية تعرف باسم الامتياز الملكي لتفعيل العمل في المادة 50 من معاهدة لشبونة .
و لتفعيل العمل يتوجب على الحكومة ضمن المادة 50 من معاهدة لشبونة لدخول الحكومة البريطانية بمفاوضات مع الاتحاد الاوربي تدوم هذه المفاوضات لمدة سنتين لتتيح جميع اجراءات الخروج القانوني من الاتحاد والسماح لهم بتمديد تلك المادة وفي غضون هذه المدة تبقى بريطانيا ملتزمة قوانين الاتحاد الاوربي.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …