الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / ايران تخرق الاتفاق النووي و تغضب المجتمع الدولي

ايران تخرق الاتفاق النووي و تغضب المجتمع الدولي

نقلت مصادر اعلامية ان مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم  اجتماعا طارئا لبحث قيام إيران بتجربة اطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى يوم الاحد29 يناير.

و قد دعت واشنطن  إلى إجراء هذا الاجتماع الطارئ بعد ان طلب “داني دانون” مندوب اسرائيل في الأمم المتحدة مجلس الأمن بالتحرك السريع للرد على طهران بعد هذه التجربة, و اضاف دانون ان طهران قد تجاهلت قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من جديد, ويجب على المجتمع الدولي ان لايقف متفرجا امام هذا العدوان من قبل ايران, كما استنكر “بنيامين نتنياهو” رئيس الوزراء الإسرائيلي قيام ايران بعملية اختبار الصاروخ, و اشار أنه سيحث الرئيس دونالد ترامب على تشديد العقوبات ضد طهران.

و من جهتها أكدت واشنطن أن الحكومة الإيرانية أجرت, اختبار لصاروخ بالستي متوسط المدى يوم الاحد, وكشفت مصادر في البنتاغون أن الصاروخ الايراني قطع مسافة 965 كم, قبل أن ينفجر رأسه في الجو, و وصف بيان البنتاغون هذه التجربة بالفاشلة.

و وصف محللون هذه التجربة كرد ايراني على تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي انتقد فيها الاتفاق النووي مع ايران واصفا اياه باسوأ اتفاق ابرمته الولايات المتحدة على مدى التاريخ, واتى هذا التحرك الايراني بعد  9 أيام على تولي ترامب منصب الرئيس الأمريكي.

و قد اقرت الأمم المتحدة هذا الاتفاق النووي مع طهران الذي ينص على امتناع ايران عن تطوير الصواريخ البالسيتة حاملة الرؤوس النووية لفترة 8 سنوات.

و الجدير بالذكر ان هذه ليست هي المرة الأولى التي يتم رصد قيام طهران بتجارب على صواريخ بالستية, وتعتبر واشنطن  هذا انتهاكا للقرار 2231 االذي صدر بعد الاتفاق التاريخي النووي في يوليو/تموز الماضي بين الدول الكبرى و ايران و الذي يمنع ايران من تطوير صواريخ باستطاعتها حمل رؤوس نووية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …