الثلاثاء , فبراير 18 2020
الرئيسية / أخبار / واشنطن ستقيم مناطق آمنة داخل سوريا

واشنطن ستقيم مناطق آمنة داخل سوريا

اوردت وسائل اعلام امريكية نقلا عن الرئيس دونالد ترامب يوم الاربعاء 25 كانون الثاني/يناير انه بصدد دراسة مشروع اقامة مناطق آمنة داخل سوريا لحماية الاشخاص الهاربين من المعارك و العنف هناك.

و صرح ترامب اثناء مقابلة تلفزيونية مع محطة “ايه بي سي” انه سيسعى بالتاكيد لاقامة مناطق آمنة في سوريا, مضيفا انه يعتقد ان اوروبا و على رئسها المانيا قد ارتكبت خطأ كبيرا بالسماح للملايين من الاشخاص الفارين من مناطق النزاعات بدخول اراضيها بدلا من ان تدعم اقامة مناطق آمنة, و اكد ترامب انه اصدر توصيات الى وزارتي الدفاع و الخارجية في ادراته لوضع خطط في غضون ثلاثة اشهر من اصدار الامر لانشاء مناطق امنة في سوريا و الدول المجاورة لها, للمدنيين الهاربين من النزاعات حتى يتاح للولايات المتحدة اعادة توطين المهاجرين السورييين الى بلد ثالث, او اعادتهم الى بلدهم داخل هذه المناطق الآمنة, و مازالت تفاصيل توصيات الرئيس الامريكي مجهولة اذ لم يخوض ترامب في في آليات و حيثيات تنفيذها.

و كانت ادارة الرئيس الاسبق باراك اوباما قد درست مشروع اقامة مناطق حظر طيران في سوريا لكنها وجدت صعوبة كبيرة في تطبيقه حينها.

و الجدير بالذكر ان انقرة دائما ما كانت تحث الدول الكبرى على اقامة مناطق حظر طيران في شمال سوريا, حتى يتوقف تدفق المهاجرين الفارين من العنف عبر اراضيها الى اوروبا, كما قامت بالتوغل ببعض هذه المناطق.

و كانت قد بدأت تركيا، في 24 آب/اغسطس الماضي عمليات ما يسمى “درع الفرات”, و قامت بتقدم الدعم المادي و الوجستي لفصائل ما يعرف بـ “الجيش السوري الحر” بهدف تطهير المنطقة الملاصقة لحدودها في شمال سوريا من المسلحين الأكراد و التنظيمات الارهابية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …