الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / منوعات / جوجل و القمر جائزة ثلاثين مليون دولار

جوجل و القمر جائزة ثلاثين مليون دولار

قررت شركة جوجل بمنح جائزة قيمتها 30 مليون دولار أميركي, للفرق المتنافسة الخمسة المتأهله للمسابقة التي أطلقتها للهبوط على سطح القمر, في المركبات الفضائية التي تقدم عليها 33فريقا.

ففي تاريخ 16 يوليو 1969 بدأت رحلة( أبولو11) الشهيره, وعلى متنها الطاقم المؤلف من ثلاثة رواد فضاء هم :

1-نيل أرمسترونج

2- ويز الدرن

3- مايكل كولينز

وكانت الرحلة (أبولو11) مؤلفة من مركبتين الأولى مركبة التحكم (كولومبيا )والثانية المركبة (الايجل), حيث اطلقتا من مركز كينيدي للفضاء من مركز 39 للانطلاق حيث تمت العملية بواسطة صاروخ (ساتورن).

فقد كانت مهمة(أبولو11) هي الأولى في العالم التي تقوم بنقل الانسان الى سطح القمر وكان في 20 يوليو 1969.

فكان قائد المركبة الآولى الرئيسية (كولومبيا) مايكل كوينز, والمركبة الثانية القمرية (الايجل) ادوين الدرن,وكان اول رائد فضاء يقوم بالنزول الى سطح القمر ويقوم بالمشي عليه هو قائد الرحلة نيل ارمسترونج.

حيث حطت المركبة القمرية (الايجل) في 21 يوليو 1969 الساعة 20:17:39, وفي ذلك الوقت قام نيل ارمسترونج بالآتصال في مركز القيادة وأبلغهم ان المركبة الايجل هبطت بنجاح على سطح القمر.

وخرج ارمسترونج من المركبة ولحق به زميله الدرن, وبدأ رواد الفضاء بتصوير تضاريس سطح القمر وجلبو معهم 21 كغ تقريبا من الصخور والتراب, واستغرقت الرحلة على سطح القمر ساعتان وواحد وثلاثون دقيقة على مسافة 249م تقريبا.

عند الأنتهاء من المهمه بدأو بالتجهيز لرحلة العوده, والاقلاع مجدداّ من على متن المركبة(ايجل) والالتحاق بالمركبة الرئيسية (كولومبيا) التي كان قائدها مايكل كولينز بانتظارهم ويقوم بدوران حول القمر في المدار المتفق عليه.

وهنا ونظراّ للكلفه الباهظة لهذه الرحلات,قررت شركة جوجل منح هذه الجائزة في عام 2017, لتحفيز المتعهدين ورجال الأعمال الكبار المهتمين بشؤون الفضاء والكشف عن أسراره.

حيث كانت الجائزه الاولى قيمتها 20 مليون دولار اميريكي للفائز الأول, و5 ملاين ملايين دولار للمتسابق الثاني, بالأضافه الى ذلك يوجد جوائز اضافية لبعض المهام والأفكار التقنية التي تختص بشؤون الفضاء الغامض.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …