الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / البيان الختامي لمؤتمر استانا: اتفاق على آلية ثلاثية لمراقبة الهدنة

البيان الختامي لمؤتمر استانا: اتفاق على آلية ثلاثية لمراقبة الهدنة

انتهى المؤتمر الخاص بحل النزاع في سوريا المقام في استانا الذي تبنته  موسكو و انقرة و طهران, بين طرفي النزاع الممثلين بوفد الحكومة و المعارضة المسلحة, و بحضور الامم المتحدة عبر مندوبها الخاص الى سوريا ستيفان ديمستورا. 

وقال مندوب الحكومة السورية بشار الجعفري في البيان الختامي انت الاجتماع نجح في تحقيق هدفه الرئيسي و هو تثبيت وقف اطلاق النار, و اضاف الجعفري عملنا في اليومين الأخيرين بعناء ليلا ونهارا من أجل إنجاح  الاجتماع وقمنا بكل ما يسهل تذليل العقبات, و اوضح ان الحكومة السورية تعمل كل ما يلزم لإيقاف الحرب الإرهابية على الشعب السوري بحسب وصفه.

و من جانبه قال رئيس وفد المعارضة محمد علوش ان روسيا التي كانت الداعم الاكبر لبشار الاسد وقد اصبح الان موقفها اكثر حيادية, و اضاف نرفض اي تدخل لايران في مستقبل سوريا, وطالب بخروج جميع الميليشيات التي تحارب الى جانب جيش النظام على حد وصفه.

و جائت البنود الموقعة على الشكل التالي:

1- أقرت جميع الأطراف الألتزام الكامل بوحده وسيادة و استقلال الجمهورية العربية السورية وانها دولة ديمقراطية متعددة الاعراق والاديان والطوائف

2-لا حل للنزاع السوري الا بالعملية السياسية استنادا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 بالكامل لفشل الحل العسكري منذ اندلاع الأزمه في سورية.

3-العمل الجاد وأستخدام جميع الطرق المتاحة لتثبيت وقف اطلاق النار وهو ما يساعد في بداية الحل السياسي.

4-مطالبة المجتمع الدولي بدعم الحل السياسي و الأسراع في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

5- انشاء الية ثلاثية لمراقبة وضمان وقف اطلاق النار ووضع اسس سريعة لذلك.

6-أعربت الوفود عن دعمها قرار المجموعات المسلحة رغبتها بالمشاركة في الجولة القادمة من المفاوضات التي ستعقد في جنيف 8 شباط القادم برعايه الامم المتحدة.

7-توجيه الشكر الكبير والأمتنان للحكومة الكازاخستانية على الحفاوة والاستضافة الائقة وعلى رئسها رئيس البلاد نور سلطان نزارباييف.

و يعتبر نجاح مؤتمر استانا كما وصفه جميع المشاركين خطوة اولى في البدء في مفاوضات سياسية لحل شامل للازمة السورية.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …