السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / البنتاغون يوافق على صفقة اسلحة جديدة مع السعودية و الكويت

البنتاغون يوافق على صفقة اسلحة جديدة مع السعودية و الكويت

اعلنت وزارة الدفاع الامريكية” البنتاغون” الاثنين 23كانون الثاني/يناير موافقتها على عقد صفقات بيع أسلحة جديدة مع السعودية و الكويت بقيمة مليار دولار.

 و قالت وكالات انباء امريكية نقلا عن المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون” انها وافقت على بيع اسلحة لكل من المملكة العربية السعودية من منظومات مناطيدمن نوع 74 كيه لمراقبة و رصد التهديدات, و مهمتها الرصد و الاستطلاع الجوي, بالاضافة الى صفقة مع دولة الكويت.

و تقدر قيمة الصفقة مع السعودية بنحو  525 مليون دولار, تشمل قيمة المعدات ذات الصلة بالاضافة الى التدريب و الدعم اللوجيستي, لتتمكن القوات السعودية من تشغيل هذه المناطيد.

و أضاف اعلان وزارة الدفاع الامريكية ان هذه الصفقة من شأنها ان تعزز أهداف السياسات الخارجية و حماية الأمن القومي للولايات المتحدة, من خلال دعم و تعزيز قدرات حليف مهم و لاعب اساسي في الاستقرار السياسي و التقدم الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط في إشارة للمملكة العربية السعودية.

و بالنسبة للصفقة مع دولة الكويت بحسب بيان البنتاغون فتقدر قيمتهىب 400 مليون دولار امريكي, يشمل تحديث و صيانة طائرات حربية من طراز “أباتشي” كانت الكويت قد اشترتها من الولايات المتحدة منذ عدة اعوام.

و اثنت وزارة الدفاع الامريكية في بيانها على الجهود التي تقوم بها دولة الكويت فيما يسهم باستقرار منطقة الشرق الأوسط, و خاصة من خلال سماحها باقامة قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها و التي بدورها تسهل عبور الآليات و القوات الامريكية الى المنطقة.

و يرى مراقبون ان السياسة التي تتبعها واشنطن في تزويد دول الخليج العربي باسلحة جديدة, و انشاء نظام صاروخي متطور هي محاولة من الولايات المتحدة  لتهدئة مخاوف القادة الخليجين و خاصة بعد الاتفاق النووي مع ايران.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …