الجمعة , أكتوبر 23 2020
الرئيسية / أخبار / فنلندا تسعى لعقد لقاء بين ترامب و بوتين

فنلندا تسعى لعقد لقاء بين ترامب و بوتين

نقلت مصادر اعلامية عن الرئيس الفنلندي “يوها سيبيليا” أن بلاده مستعدة لتنظيم لقاء بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب و الروسي فلاديمير بوتين, خلال اجتماعات قمة مجلس المنطقة القطبية التي تستضيفها العاصمة الفنلندية هلنسكي, إذا ما سمحت الاوضاع السياسية بذلك.

و أشارت التقارير الاعلامية في كانون الاول/ديسمبر الماضي ان هناك رغبة لدى الحكومة الفنلندية في عقد لقاء بين رئيسي الولايات المتحدة و روسيا, في إطار قمة الدول الأعضاء في مجلس المنطقة القطبية الذي يضم الولايات المتحدة و كندا و دول شمال اوروبا, و التي تترئسها فنلندا في الفترة ما بين 2017 و2019.

من جانبه صرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكريملين الاثنين كانون الثاني/يناير بأن موسكو تتوقع التوصل  إلى اتفاق مع البيت الأبيض في القريب العاجل, حول إجراء مكالمات هاتفية بين موسكو و واشنطن على مستوى الرؤساء, و اضاف بيسكوف انه حتى الان لا تتوفر أي معلومات حول احتمال عقد لقاء بين الرئيسين فلاديميمر بوتين و دونالد ترامب.

و اوضح أن جميع الاتصالات التي تجري بين موسكو و واشنطن في عهد الرئيس الاسبق باراك اوباما و بعد تنصيب الرئيس الجديد دونالد ترامب كانت على مستوى رؤساء وزارة الخارجية لدى البلدين.

كما اكد ديمتري بيسكوف ان موضوع عقد لقاء بين الرئيسين ليس مطروح حتى الان, و اضاف انه من الممكن ان يبحثان هذا الموضوع لاحقا اثناء المكالمات الهاتفية بينهما.

و الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن مسبقا عن ترحيبه بعقد لقاء مع الرئيس دونالد ترامب في أي وقت, و خاصة بعد تصريحات الاخير التي ترحب بعملية التقارب بين البلدين, و شدد بوتين على ضرورة السماح للرئيس الأمريكي الجديد أولا بتشكيل ادارته.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …