السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / ذهب جامع من غامبيا و ذهبت معه ملايين الدولارات

ذهب جامع من غامبيا و ذهبت معه ملايين الدولارات

أعلنت مصادر غامبية نقلا عن رئيس غامبيا الجديد، أداما بارو, أن أكثر من 11 مليون دولار  اختفت من خزائن الدولة بعد مغادرة الرئيس السابق يحيى جامع من البلاد.

و اوضح ماي أحمد فاتي مستشار الرئيس الغامبي إن لجنة من الخبراء الماليين تعمل على تقييم حجم المفقودات بالضبط, و قد روى شهود عيان ان سيارات وأشياء أخرى، جرى تحميلها على متن طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية التشادية في الليلة التي غادر فيها يحيى جامع البلاد, و قد غادر الاخير البلاد بعد فترة حكم امتدت 22 عاما.

و كان قد رفض جامع الاعتراف بخسارته في الانتخابات الرئاسية, لكنه وافق على مغادرة البلاد في نهاية الأمر, بعد التهديد بتدخل عسكري من قبل دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا, وما زال الرئيس المنتخب أداما بارو في السنغال المجاورة, و لم يتضح  متى سيعود الى البلاد, وقد دخلت قوات من دول غرب افريقيا الى العاصمة بانجو تمهيدا لدخوله.

و اضاف فاتي مستشار الرئيس الجديد, في تصريح للصحفيين في العاصمة السنغالية داكار إن غامبيا تمر بازمة اقتصادية, وقال ان الخزائن فارغة تقريبا وقد  أكد البنك المركزي ذلك.

و اتهم  جامع بسرقة أكثر من 11 مليون دولار,في الأسبوعين الماضيين فقط واكد انه اصدر اوامر الى المسؤولين في مطار غامبيا الرئيسي بعدم السماح بعبور اي شيئ من متعلقات جامع.

و ذكرت أنباء أن الرئيس الاسبق جامع يتواجد الآن في غينيا الاستوائية, لكن السلطات هناك لم تؤكد ولم تنفي الخبر.

وكان جامع قد أقر بفوز بارو في الانتخابات الرئاسية في بداية الامر, لكنه رفضها في وقت لاحق زاعما وجود مخالفات, حيث قوبل هذا التصرف منه باستنكار دولي, و هددته مجموعة دول غرب افريقيا الاقتصادية بازاحته بالقوة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …