الثلاثاء , يناير 28 2020
الرئيسية / منوعات / دراسات مثيرة تكشف اصول العرب

دراسات مثيرة تكشف اصول العرب

قامت “ناشيونال جيوغرافيك” عام 2005  باطلاق مشروع “جينوغرافيك” الذي يكرس العلم للإجابة عن أسئلة  حول العرق ومعرفة اصول البشر.

و تعمل هذه الدراسة على تصنيف الجنس البشري, و الإجابة عن الأسئلة المتعلقة باستيطاننا  الأرض, و يعتمد هذا على التركيب الجيني, عن طريق تحليل الحمض النووي, و قد توصل القائمون على المشروع إلى اكتشافات مثيرة عن التركيب الجيني لبعض البلدان العربية, و تسرد هذه الدراسة مجموعة من السكان بحيث يتم وصف مواطن كل بلد حسب تركيبته الجينيّة, استنادا إلى الالاف من عينات الحمض النووي التي اجريت عليها التحليلات.

و اثبتت هذه التحليلات مثلا أن التركيب الجيني للمصريين يشمل  4% من اليهود في العالم, و يضم التركيب الجيني للمصريين النسب الآتية: 68% من شمال أفريقيا و17%  العرب, و4%  يهود, و3%  لكل من جنوب اوروبا واسيا الصغرى و شرق افريقيا, و تعود صلة المصررين بشمال أفريقيا إلى الهجرات الاولى من القارة السمراء, حيث أدى انتشار الزراعة على ضفاف النيل  لزيادة الهجرة من الهلال الخصيب.

اما بالنسبة للتركيب الجيني للمواطنين الكويتيين اظهرأن 84% منهم عرب و7% من آسيا  و 4% من شمال أفريقيا و3% من شرق أفريقيا.

و يعد التركيب الجيني للبنانيين الأكثر تنوعا من بين البلدان العربية, حيث يشمل 44% عرب و14% يهود و11%  شمال أفريقيا و10%  آسيا  و5% من اوروبا و2% شرق أفريقيا, وكشفت الدراسات ان المهاجرون قررو البقاء في لبنان اثناء مرورهم من هذه المنطقة, حيث ساهم طريق الحرير بتنويع الجينات الوراثية في لبنان

اما سكان تونس  فيمتلكون تركيب جيني بنسبة 88%  من شمال أفريقيا و5% من أوروبا الغربية و4%  عرب و2% من أفريقيا, و ساعد موقع تونس الواقع على البحر الابيض المتوسط الى هذا التنوع الوراثي.

و هناك بعض الدول التي تحمل جينات وراثية عربية نذكر منها :ايران 56%, القوقاز9%, الهند8%, يهود الاشكيناز10%, اثيوبيا 11%, اندونيسيا6%.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …