الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / تدخل عسكري افريقي وشيك في غامبيا

تدخل عسكري افريقي وشيك في غامبيا

اختار رئيس غامبيا الجديد اداما بارو, ان يؤدي اليمين الدستورية اليوم في سفارة بلاده بالعاصمة السنغالية داكار, بعد ان فشلت جهود الوساطة باقناع الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع باحترام نتيجة الانتخابات ومغادرة المنصب الذي يتولاه منذ 22 عاما.

و في محاولة اخيرة للوساطة توجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الى العاصمة الغامبية بانجول, لاقناع يحيى جامع بالتنحي, و صرح ولد عبد العزيز عقب اللقاء انه متافئل بعد لقائه مع الرئيس جامع, و اضاف ان التوصل الى حل سلمي هو من مصلحة الجميع في غامبيا, و انتقل بعدها الرئيس الموريتاني الى السنغال في اطار مساعيه لحل الازمة الغامبية, حيث سيجري محادثات مع نظيره السنغالي, و الرئيس الغامبي المنتخب آداما بارو الذي اختار السنغال ليؤدي منها اليمين الدستورية في سفارة بلاده هناك مساء اليوم.

و بنفس السياق اعلن مسؤل عسكري سنغالي, ان القوات السنغالية انتشرت على طول الحدود مع غامبيا, استعداد لتدخل عسكري وشيك لضمان سلامة الرئيس الجديد, و للاطاحة بيحيى جامع, ليتمكن الرئيس الجديد من تولي منصبه, و اعلنت نيجيريا انها ستساند الجيش السنغالي عبر قواتها الجوية في حال وافق مجلس الامن على القرار.

و يستعد مجلس الامن في الامم المتحدة اليوم, للتصويت على مشورع تدخل عسكري داخل غامبيا, بعد احالة السنغال الملف الغامبي لمجلس الامن, للسماح للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا باتخاذ كل الاجرائات الضرورية بما فيها اللجوء الى القوة لضمان احترام نتائج الانتخابات الرئاسية الغامبية اذا ما اصر جامع على موقفه.

و يتولى يحيى جامع منصب رئيس الجمهورية في غامبيا, كما يشغل منصب القائد الاعلى للجيش و القوات المسلحة منذ مايزيد عن 22 عام اثر انقلاب عسكري عام  1994 ليتولى منصبالرئيس بعد عامين.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …