الإثنين , سبتمبر 21 2020
الرئيسية / أخبار / تيريزا ماي الخروج من الاتحاد الاوروبي مشدد ونهائي

تيريزا ماي الخروج من الاتحاد الاوروبي مشدد ونهائي

ستكشف ريئسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” بعد ساعات من الآن استراتيجية بلادها بشأن المفاوضات المرتقبة مع الاتحاد الاوروبي حول خروج بريطانيا من الاتحاد, و بعد حوالي سبعة اشهر من تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي.

لحد الآن استراتيجية رئيسة الوزراء البريطانية كانت واضحة بشان الخروج من الاتحاد الاوروبي, و قالت ماي في مؤتمر صحفي لها ان البريكست يعني الطلاق النهائي من الاتحاد, و بطريقة قطعية على حسب وصفها, و رغم ان ماي لم تحدد ذلك بعد الا ان التكهنات تشير منذ تنصيبها على رئس الحكومة البريطانية, لميلها الى خروج مشدد من الاتحاد الاوروبي, و ذلك رغم تسريبات عن احتمالية عملية انفصال رمادية او لينة,و يعني الخروج المشدد النهائي لبريطانيا من الاتحاد مراقبة الحدود, و احتمالية اعلان الخروج من السوق الموحدة الاوروبية,و ذلك ما لا يروق لدول الاتحاد الذين حذرو بريطانيا من المعاملة بالمثل, و حرمانها من الاستفادة من السوق الموحدة في حال حصل ذلك.

و صرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل , ان رغم العلاقات المتينة بين دول الاتحاد و بريطانيا الا انها لن تسمح لها بدخول السوق الموحدة, الا اذا احترمت الحريات الاربع على حد وصف ميركل, وهي منح الحرية لتنقل الاوروبيين و الممتلكات و الخدمات و المنتجات الاوروبية.

و فيما تتواصل التساؤلات حول رضوخ بريطانيا الى تنازلات من اجل الحفاظ على حرية التنقل و السوق الموحدة, و الذي يزود اكثر من 450 مليون مستهلك يتواصل الرهان في ذات الوقت, حول طبيعة اعلان مايعنيه الاجرائات المشددة التي تحدثت عنها رئيسة الوزراء البريطانية.

و يبدأ البرلمان الاوروبي اجتماعا عاما ينتخب خلاله رئيسا جديدا خلفا لمارتن شولتز, الذي كان من الوجوه الباررزة في اوروبا, و الذي خلق ذهابه مشكلة حقيقية و معركة بين الاحزاب الاوروبية لم يسبق ان عرفتها اوروبا منذ اكثر من 33 عاما.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …