الإثنين , يناير 20 2020
الرئيسية / أخبار / المحكمة الادارية المصرية تصدر حكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع الرياض

المحكمة الادارية المصرية تصدر حكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع الرياض

ستصدر محكمة القضاء الاداري العليا في مصر اليوم حكما نهائيا,  على طعن قدمته هيئة قضايا الدولة على حكم مسبق أصدره القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع الرياض التي تضم بموجبه جزيرتي تيران و صنافير الى حدود المملكة العربية السعودية.

و حسب وسائل إعلام مصرية نقلا عن مصادر قضائية إن احتمالات تأجيل الحكم بالطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة ضعيفة, و نقلت وكالات الانباء عن مصادر قضائية قولها إن إحالة القضية الى دائرة قضائية أخرى يعني أن الحكم فيها قد يستغرق اكثر من عامين، حيث من المستبعد أن يتم قبول الطعن الحكومي المقدم.

و وقعت السعودية مصر في نيسان/ابريل الماضي، اتفاق لترسيم الحدود البحرية  تذهب بموجبه السيادة على الجزيرتين للرياض, و اطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر و فيسيوك دعوات للتظاهر امام المحكمة اليوم أثناء النطق بالحكم, وسط  تحذيرات من الحكومة تمنع التواجد أمام المقار القضائية و الحكومية, و اجرائات امنية مشددة تنمع الاقتراب منها في حدود 800 متر.

و شهدت القاهرة مظاهرات حاشدة، يومي 15 و 25 نيسان/ابريل الماضي، احتج فيها المتظاهرون على قرار المحكمة بترسيم الحدود التي تعني بموجبه ان ملكية الجزيرتين تعود الى السعودية، و رفضت وزارة الداخلية طلب مقدم ناشطين لمظاهرة ثانية ترفض هذه الاتفاقية، نهاية الشهر الماضي, و قامت بالقاء القبض على معظم المشاركين فيها.

و تدافع المملكة العربية السعودية و الحكومة المصرية عن اتفاقية ضم الجزيرتين الى السعودية بالقول إن الجزيرتين كانتا تتبعان سابقا الى لرياض و خضعتا لادارة القاهرة في عام 1967 بعد اتفاق ثنائي بين البلدين, لتستخدمهما مصر في حربها انذاك ضد اسرائيل, و من اجل حماية الجزيرتين بسبب ضعف القوات البحرية السعودية وقتها.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …