الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / هل سشتارك الولايات المتحدة في مفاوضات استانا

هل سشتارك الولايات المتحدة في مفاوضات استانا

كشفت مصادر اعلامية أمريكيةعن قيام موسكو بتوجيه دعوة لإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للمشاركة في المفاوضات بشان السلام والتسوية السياسية في سوريا التي ستقام في العاصمة الكازخية استانا.

و ذكرت وسائل اعلام امريكية، أن السفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلياك، قد أبلغ الإدارة الأمريكية الجديدة السبت بهذه الدعوة خلال مكالمة هاتفية السبت 14 يناير/كانون الثاني مع مستشار  الأمن القومي  لدى ترامب مايكل فلين, و لكن لم تأكد هذه المصادر ما اذا تم الاتفاق خلال هذه المكالمة الهاتفية على موافقة الادارة الامريكية الجديدة في المشاركة بمفاوضات استانا.

و كانت قد اكدت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق  أنها لم تتلق أية دعوة رسمية للمشاركة في هذه المفاوضات، الا انها على تواصل دائم مع موسكو و انقرة حول الملف السوري.

وكانت روسيا قد انتقدت في وقت سابق الدور غير البناء الذي تلعبه الولايات المتحدة, و خاصة بعد اتخاذ ادارة اوباما قرار في بدء توريد المضادات الجوية للمعارضة السورية, في الوقت الذي كانت به موسكو و انقرة تنسق لانشاء آلية للمفاوضات, و التحضير لقرار وقف اطلاق النار الذي تم سريانه على الاراضي السورية,  و قال الناطق الرسمي باسم الكريملين دميتري بسكوف أمس الجمعة، إنه لا يستطيع القول حتى الآن أي شيء بشأن مشاركة الولايات المتحدة المحتملة في عملية التفاوض في أستانا, و رحبت وزارة الخارجية الامريكية في وقت سابق بهذه المفاوضات, لكنها لم تعلن عن اي خطوات عملية لدعمها.

و من المقرر أن تبدأ مفاوضات بين الحكومة السورية و معظم فصائل المعارضة المسلحة يوم الاثنين 23 كانون الثاني/يناير من اجل تسوية سياسية و انهاء الحرب الدائرة بسوريا, في العاصمة الكازاخستانية أستانا و التي اعلنت عنها موسكو و انقرة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …