السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / اغتيال السفير الروسي في تركيا
لحظة استهداف السفير الروسي في تركيا

اغتيال السفير الروسي في تركيا

حسب مصدر تركي أمني فإن القاتل الذي اطلق النار على السفير الروسي هو ضابط في الشرطة التركية في أنقرة واسمه مرت ألتنتاش ، من مواليد عام 1994، من مدينة سوكي في شمال غرب تركيا.

كما أكدت المصادر الأمنية أن الوحدات الخاصة التركية قد نفذت عملية في المركز الذي ضم معرض الصور التابع لبلدية ” جانقيا ” في أنقرة ، والذي تعرض فيه السفير الروسي للهجوم

 

. وهنا أوضحت مصادر أن اشتباكات دارت لقرابة 15 دقيقة، ما بين الوحدات التركية ومنفذ الهجوم والذي كان قد صعد بدوره إلى الطابق الثاني من المركز ، بعد ان أطلق النار على السفير الروسي، انتهت بمقتل الأخير .

وذهب كل من وزيري الداخلية التركي سليمان صويلو و وزيرالدفاع فكري أشيق إلى مكان الحدث كما تلقيا معلومات من المسؤولين.

وقد تم اغتيال السفير الروسي *أندريه كارلوف يوم الاثنين الموافق ل 19 كانون الأول 2016، بإطلاق النار عليه أثناء مشاركته في أحد المعارض في العاصمة التركية، مما أدى إلى وفاته فورا متأثراً بجروحه. كما قالت بعض القنوات الفضائية في وقت سابق إن السفير الروسي قد أصيب بجروح خطيرة في أثناء هجوم بسلاح ناري وتمت عملية نقله سريعاً إلى المستشفى.

 

وبحسب مصادر روسية تكلمت لجريدة ” حرييت ” التركية فإن المنفذ هو “أحد المتطرفين الاسلاميين “. وقد أحاطت القوات التركية الخاصة بالمبنى الذي تم فيه الهجوم ، وقد تم سماع تبادل لإطلاق النار ما بين قرابة ال 15 إلى نحو 20 مرة. ويرى بعض المراقبون أن حادثة اغتيال السفير الروسي في مدينة أنقرة التركية تثير مخاوف من أن عملية الاغتيال ستصب في نهاية الأمر في صالح حكومة إيران ، .. إذ يأتي هذا الحادث بعد تحسن كبير وواضح في العلاقات بين أنقرة وموسكو بعد التوتر الذي حدث بسبب اسقاط مقاتلة تركية لأحدى المقاتلات الروسية بعد اختراقها للأجواء التركية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …