السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / صحة / مناعة النساء للفيروسات أقوى من الرجال

مناعة النساء للفيروسات أقوى من الرجال

في دراسة حديثة ظهر أن بعض الفيروسات قابلة لأن تتطور وتتأقلم لتتسبب بأمراض أقل خطورة وبنسبة وفيات أقل عند النساء مقارنة بالرجال.

ومن المعتاد أن تكون الوفيات من جراء الأمراض المعدية أكبر عند الرجال منها عند النساء، لأسباب منسوبة تاريخيا إلى الفروق في الجهاز المناعي.

لكن فنسنت يانسن و فرانسيسكو أوبيدا * الباحثين في جامعة رويال هولواي في لندن من كلية العلوم الحيوية *، قدما تفسير مختلف لهذا الوضع عن طريق مقال في مجلة *نيتشر كوميونيكيشنز*.

وقد أشار العالمان إلى أن تدني خطورة الإصابة بالأمراض لدى النساء بالنسبة للرجال يعود إلى استراتيجية ناجحة لتطور الفيروسات، حيث أن النساء يعطين إمكانات لنقل العدوى إضافية مقارنة بالرجال مثال*نقل العدوى للطفل عند الولادة والرضاعة أو خلال الحمل*.

وقد فسر الباحثان حالة لفيروس يدعى الفيروس *أتش تي أل في 1* الذي من شأنه أن يتسبب بمرض اللوكيميا عند الأشخاص المصابين به.

وأكد معهد الدراسة على أن القوة الأدنى للفيروسات على النساء، ممكن أن تفسر التغيرات المسجلة لتفشي العدوى بالفيروس *أتش تي أل في 1* وكذلك لشكل اللوكيميا الناتج عنه.

وهنا قد أكد البروفيسور* فنسنت يانسن* على أنه *من المؤكد أصلا أن كل من النساء والرجال يتفاعلون بطرق مختلفة مع هذا المرض، لكن هذه الفيروسات بحد ذاتها قد تطورت لتصيب كل من الجنسين بشكل مغاير*.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …