الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / اقتصاد / الليرة التركية تهبط مجددا امام الدولار

الليرة التركية تهبط مجددا امام الدولار

دعا رجب طيب أردوغان،الرئيس التركي , الأتراك إلى القيام بتحويل العملات الأجنبية,  التي يملكونها حاليا إلى ذهب أو حتى إلى الليرة التركية وذلك لتحفيز اقتصاد البلاد , خاصة مع استمرار انخفاض سعر الليرة , أمام الدولار.

وقال اردوغان في كلمة متلفزة له في أنقرة, إنه بالنسبة للعملات الأجنبية والتي يضعها بعض الناس  تحت الوسادة، قوموا بتحويلها إلى ذهب، حولوا هذه العملات إلى الليرة التركية، لكي تصبح ذات قيمة، ويصبح الذهب أيضا أكثر قيمة.

وتساءل أردوغان: “ما هي الضرورة لزيادة قيمة العملة الأجنبية؟”.

إلا أنه وخلال إلقائه كلمته,  انخفض سعر الليرة مجددا إلى 3.51 ليرات مقابل الدولار.

وعقب كلمته , وصل سعر الدولار فعليا إلى 3.55 ليرات، أي بخسارة قرابة 1.5% عن قيمة الليرة في اليوم الفائت. وفي نوفمبر وحده فقدت الليرة أكثر من 10% فعليا من قيمتها أمام الدولار.

وألمح أردوغان كذلك إلى أن هناك قوى “تمارس الألاعيب” ضد تركيا، وأن بإمكان الأتراك أن يقوموا بمواجهتها بتحويل أموالهم. ولم يقم بالكشف عن الجهات التي يشير إليها.

وأضاف قائلا : “لا تقلقوا، سنقضي على هذه اللعبة خلال فترة قصيرة .”.

كما تأثرت العملة التركية فعليا بإصرار أردوغان المتكرر على القيام بخفض معدلات الفائدة, وذلك لأنه بحسب رأيه “لا يوجد هناك حل آخر”. وأشار  أردوغان إلى اليابان والولايات المتحدة وأوروبا كأمثلة على انخفاض معدلات الفائدة، وتساءل عن السبب الفعلي وراء ارتفاع أسعار الفائدة في تركيا.

وبعد عدة أشهر هذا العام من خفض الفائدة، تدخل البنك المركزي التركي, وقام برفع سعر الفائدة الرئيسية , بشكل لايمكن توقعه بخمسين نقطة أساس الشهر الماضي.

إلا أن العملة التركية لم تشهد سوى ارتفاعا طفيفا ,عادت بعده إلى الهبوط, بسبب المخاوف  وذلك بشأن الاضطرابات السياسية في تركيا ومن بينها , سعي الحكومة التركية إلى عملية توسيع سلطات أردوغان,  إضافة إلى تدهور العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …