الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / اقتصاد / أوبك :اتفاق تاريخي هو الأول منذ ثمان سنوات …

أوبك :اتفاق تاريخي هو الأول منذ ثمان سنوات …

توصلت  أوبك , منظمة الدول المصدرة للنفط , يوم الأربعاء  الموافق 30 نوفمبر 2016، في فيينا إلى اتفاق, يهدف لخفض إنتاجها بـ1.2 مليون برميل يومياً , وذلك ليصبح في حدود 32.5 مليون برميل يومياً، في خطوة كانت مخالفة للتوقعات.

ويشكل هذا الاتفاق أول خفض فعلي تقوم به المنظمة منذ ثمان سنوات، ما أدى  أخيرا إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق.

وارتفع سعر نفط برنت بحر الشمال بمقدار وصل الى 3.77 دولار ليصل إلى 50.15 دولار للبرميل، وهذه هي أول مرة يتجاوز فيها خمسين دولاراً في شهر. وارتفع سعر نفط غربي تكساس المتوسط بمقدار وصل  3.98 دولار للبرميل ليصل إلى 49.21 دولار.

ويهدف هذا الاتفاق الذي قانت “أوبك” بالإعلان عنه ,إلى خفض التخمة العالمية في الإمدادات,  والتي أبقت أسعار النفط منخفضة بشكل كبير.

ويمثل  هذا القرار تراجعاً كبيراً عن استراتيجية المنظمة  النفطية التي تقودها السعودية والتي بدأت في عام 2014، بإغراق السوق بالنفط لإخراج المنافسين، خصوصاً اولئك القادمين من قطاع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وبموجب هذا الاتفاق، ستخفّض “أوبك” إنتاجها بما يقارب مليون برميل يومياً، ليصبح سقفها الان 32.5 مليون برميل يومياً, وذلك ابتداء من الأول من يناير 2017، بحسب تصريحات وزير الطاقة القطري ورئيس المؤتمر محمد بن صالح السادة، وذلك في مؤتمر صحفي بفيينا.

وقال السادة إن “هذه خطوة تعد كبيرة وإلى الأمام، ونعتقد جميعا أن هذا اتفاق تاريخي، سيساعد قطعاعلى إعادة التوازن إلى السوق بالاضافة الى خفض المخزونات الزائدة”.

وأضاف أيضا أن الاتفاق سيقوم بالمساعدة في رفع التضخم العالمي إلى “مستوى صحي أكثر” بما يشمل معه الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …