الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / صحة / متلازمة الجميلة النائمة …مرض يخطف سنين المراهقة!

متلازمة الجميلة النائمة …مرض يخطف سنين المراهقة!

كان من المفترض أن تكون بيث جودييه قد تمكنت من انهاء دراستها الجامعية بحلول هذه السنة , كما كان مقررا, وبالفعل بدأت بيث تدريبها في العمل كأخصائية علم نفس للأطفال. وكانت شابة تمتلك كل المقومات المؤدية إلى مستقبلٍ واعد؛ إلا أن المفاجأة كانت قبيل عيد ميلادها الـ17 في نوفمبر قبل خمس سنوات، وذلك عندما دخلت بيث في سبات عميق، ولم تتمكن من الاستيقاظ منه بشكل صحيح لمدة ستة أشهر. وكانت بيث تنام وقتها لمدة 22 ساعة متواصلة في اليوم، وتستيقظ فقط في مايشبه الغيبوبة لتناول القليل من الشراب والطعام والذهاب إلى المرحاض وذلك  بحسب تقرير لصحيفة  دايلي ميل البريطانية.

وتقول جانين , وهي والدة بيث أن ابنتها , ظلت نائمة حوالي 75% من الوقت, وذلك على مدار السنوات الخمس الماضية.

بيث البالغة من العمر (22 عاماً) هي واحدة من ضمن أكثر من مائة شاب وشابة في بريطانيا , يعانون من متلازمة كلين ليفين (كلس) , والمعروفة باسم متلازمة الجميلة النائمة.

إلا أن هذا  الاسم البراق, هو بعيد كل البعد عن الواقع المرير الذي يعيش فيه هؤلاء الشباب، حيث أنهم ينامون خلال المرحلة الأكثر أهمية في حياتهم.ويصيب مرض (كلس) المراهقين بشكلٍ خاص ومتوسط عمر الإصابة فيه هو 16 عاماً, كما ويستمر حوالي 13 سنة؛ مدمراً آمال الشباب في الذهاب إلى الجامعة أو حتى بناء حياةٍ مهنية.

فبيث تغط في نوبة نومٍ عميق جديدة,  منذ قرابة شهرين ونصف. ولا يمكن لأي شئ من الأصوات العالية أو حتى التوسل والاستجداء، أن يتمكنوا من ايقاظها من النوم.

وتقضي  بيث حياتها , في ملابس النوم على الأريكة أو  السرير وفي المرات النادرة التي  تغادر فيها منزلها ,  لرؤية الطبيب؛ يجب أن يتم دفعها على كرسي متحرك , وذلك لأن إرهاقها يمنعها من المشي.

وتقول والدتها بحسرة “لا يمكنها أن تتحكم في الأمر، فقد تستيقظ غداً أو بعد الغد ومن ثم تبدأ سباقاً مع الزمن , لتتمكن من عيش حياتها التي فاتتها. فتخرج للقاء صديقاتها وتصفيف شعرها. ولكن لا أحد على الإطلاق يعرف متى تكون النوبة التالية

ويعتقد الباحثون أن العدوى التي يصاب بها مرضى متلازمة كلس , تفجر التهاباً في الدماغ لدى الأشخاص,  الذين لديهم استعداد وراثي، وهذا الأمر قد يؤدي إلى تلف المهاد و والمناطق المسؤولة عن النوم والمدخلات الحسية, مما يؤدي للنوم العميق وعدم الاستيقاظ.

 

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …