الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / منوعات / اليانومي …شعب بدائي مهدد بالانقراض..

اليانومي …شعب بدائي مهدد بالانقراض..

أظهرت صورة جديدة من الجوّ في شمالي البرازيل , عالَماً معزولا عن العالم الخارجيً، في مكان ما, يقع  بين الأكواخ المصنوعة من القشّ , وينظرفيه  بعض الأهالي نحوَ السماء، في الوقت الذي تحلّق فيه طائرة هليكوبتر,  فوق موطنهم,  وتقوم الكاميرات بالتقاط هذه اللحظة لهم.

ومن المعروف بين الناس , أن هذا هو مجتمَعُ السكان الأصليين,  لشعب اليانوماني, و الموجودين حاليا  في منطقة الأمازون , شمالي البرازيل، ووَفقاً “لمنظمة البقاء الدولي”, وهي منظمة غير حكومية، فإن هذا المجتمع,  يُعتبر أحد  ثلاثة مجتمعات على الأقل , موجودة في تلك المنطقة، ولا يوجد أي تواصل بين اليانومي وبين الغرباء.إلا أنّ هذه العُزلة من الممكن لها أن تصبح سريعاً مهدِّدَةً لحياة السكان الأصليين.

فبحسب تقرير منظمة البقاء الدولي” فإن أعداداً كبيرة من شعب اليانوماني, قد خسروا حياتهم بسبب اتصالهم بالغرباء .

وثمة سبب آخر للخطر , يضاف إلى  العنف الذي يتلقاه  هذا الشعب من الدخلاء: اذ نظراً إلى انعدام التواصل بين اليانومي مع العالم الخارجي، فإن الشعوب الأصلية  على الأغلب  تعاني من نقص الأجسام المضادة في بِنْيتها، وبالتالي يمكن لأي من الأمراض الوافدة عليها كالانفلونزا والحصبة أن تُودِيَ بحياتهم سريعاً.

لذ، في عام 1992, تم انشاء  محميةٌ خاصة بشعب اليانوماني، وذلك لكي تكفل لهم الحماية، ووفقاً للمنظمة الغير الحكومية , فقد تمكن الشعب بالفعل من التعافي واسترداد صحته في هذه المنطقة.
وعلى الرغم من ذلك  تخشى المنظمة بشدة على مستقبل السكان الأصليين؛ إذ إن هذه الحماية هي معرّضة للخطروذلك  بسبب تخفيضات الميزانية, التي تم تقديمها  لحماية  الشعوب الأصلية.

ولهذا السبب، تطالب “منظمة البقاء الدولي” وبشدة,  بضرورة  العمل على حماية أرض شعب اليانوماني من المخاطر التي يسببها الدخلاء من المنقبين عن الذهب.

 

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …