الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / (عريسان قادمان في الطريق ), كيف تمكنت القوات العراقية الخاصة من فك الشيفرة؟

(عريسان قادمان في الطريق ), كيف تمكنت القوات العراقية الخاصة من فك الشيفرة؟

في أحد أحياء الموصل الشرقية ، يصدر صوت خفيض من اللاسلكي قائلاً: “هناك عريسان قادمان”، عندما يهب الضابط من القوات  العراقية الخاصة ,الذي كان يسترق السمع , وينبه رفاقه قائلا : “يا أولاد! لقد أرسلوا انتحاريين للتو”.

هذا اللاسلكي الصغير, و الذي قامت بضبطه قوات مكافحة الإرهاب العراقية , من أحد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية , الأسبوع الماضي في الموصل ، كان ذا أهمية و فعالية لا تقدران بثمن. خلال المعركة الضارية , لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل وطرد عناصر التنظيم المتطرف .

وعلى مدار اليوم، يقوم عناصر من فوج النجف وقوات مكافحة الإرهاب على التناوب , على الاستماع  إلى اللاسلكي , لاعتراض الاشارات و الاتصالات بين المقاتلين التابعين لتنظيم الدولة , والمتواجدين حاليا في آخر أكبر معاقلهم في العراق.

ويحاول أفراد القوات الخاصة فك شيفرة تنظيم الدولة الجديد, والعمل على تحديد مواقع الجهاديين الموجودين في الأحياء المجاورة. ويقول  المقدم منتظر سالم , وهو أيضا قائد “فوج الموصل” أنهم رأوا الأسبوع الماضي، رجلاً يقوم بنقل سلع على دراجته النارية في هذا الحي، وانهم على الفور اشتبهوا في كونه من تنظيم الدولة .

وفيما كان سالم يروي كيفية االحصول على صيده الثمين (جهاز اللاسلكي ), قام  برفع صوته إلى درجة الصراخ ليغطي على صوت و دوي القذائف والقصف المتبادل, شرقي الموصل. وتابع قائلا , أنهم رأوا أنه يعلق في قميصه لاسلكيا , فأخذوه منه واحتفظوا به , وأن الشخص الذي كان على الطرف الاخر استمر بالنداء …أبو يوسف ….أبويوسف …إلا أن اللاسلكي كان قد أصبح تحت قبضة القوات الخاصة , ولم يوضح المقدم ماذا فعلوا بعدها بأبي يوسف .

وتم الاستحواذ بالإجمال  في الموصل على خمسة أجهزة للاتصال اللاسلكي ,  تابعة لتنظيم الدولة , وتم توزيعها على  مختلف أفواج قوات مكافحة الإرهاب , بحيث يمكن لها  مواصلة مراقبة تحركات التنظيم, ولاحقا تنبه أحد أفواج قوات مكافحة الإرهاب إلى أن مصطلح العرسان يشير إلى الانتحاريين.

والسبب في هذه التسمية , بحسب مايرويه المقدم الركن علي فاضل , “هو  أنهم يؤمنون  بأنهم بعد عملياتهم الانتحارية ,  ذاهبون مباشرة  إلى الجنة وسيتزوجون هناك العديد من الحور العين !.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …