السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / أخبار / بعد الانتخابات الأمريكية , كاليفورنيا تريد الانفصال عن الولايات المتحدة!

بعد الانتخابات الأمريكية , كاليفورنيا تريد الانفصال عن الولايات المتحدة!

بعد الفوز التاريخي لدونالد ترامب بانتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، تصاعدت  العديد من الدعوات بانفصال  كاليفورنيا ,أكبر ولاية أميركية عن الولايات المتحدة.وعقدت الحركة الانفصالية، التي تُدعى (نعم كاليفورنيا)، “جلسة ودية الطابع” يوم الأربعاء الموافق التاسع من نوفمبر خارج برلمان الولاية في ساكرامينتو.

وكان النقاش الدائر بشأن فكرة الانفصال  عن الولايات المتحدة , قد اشتعل فعليا يوم الأربعاء الماضي , على منصة تويتر  على وسم #calexit والذي يعني (خروج كاليفورنيا)،تماما ك (بريكست ) خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ,  بمئات من التغريدات  على مدار اليوم ,كل دقيقة .

ودعم الكثيرون  من المغردين الحركة، مضيفين وسما آخر إلى تغريداتهم هو #notmypresident (ليس رئيسي)، وذلك في إشارة منهم إلى دونالد ترامب، ولكن آخرين  قاموا باستخدام الوسم نفسه للسخرية من دعوات الحركة .

وفيما يتعلق بحركة “نعم كاليفورنيا”  ,فهي لجنة  عمل سياسية, تم  تشكيلها  في آب عام 2015، وتعمل هذه اللجنة على القيام بإجراء استفتاء في الولاية بحلول عام 2019، ومن شأن هذا الاستفتاء أن يبدأ في الطريق الطويل الذي قد يؤدي إلى عملية الانفصال القانوني عن الولايات المتحدة.

وتقول المجموعة في كتابها التوضيحي: ” تمثل الولايات المتحدة في نظرنا، أموراً عديدة متعارضة  تماما مع قِيَم ولاية كاليفورنيا، واستمرارنا كولاية تابعة للولايات المتحدة , يعني أن كاليفورنيا ستقوم بمواصلة دعم الولايات الأخرى على حساب  أطفالنا , وعلى حساب مصلحة الولاية.

كما يضيف هذا الكتاب : “أن هدف الحركة هو أن تقوم كاليفورنيا بأخذ مكانها المُستحق في العالم , باعتبارها تعتبر نداً للأمم الأخرى. نحن نؤمن هنا بأمرين أساسيين: أولاهما  أن كاليفورنيا تقوم بالتأثير إيجابيا في العالم ,والثانية هي أن ولاية كاليفورنيا من شأنها أن تقوم بتقديم الخير للعالم كدولة مستقلة أكثر منها  كولاية أميركية”.

وكاليفورنيا هي أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان، إذ يشكل سكانها  11.6% من سكان الولايات المتحدة.

 

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …