الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / اتهامات للقوات العراقية بتعذيب متهمين في الموصل

اتهامات للقوات العراقية بتعذيب متهمين في الموصل

قالت احدى  المنظمات الحقوقية،  يوم الخميس , الموافق العاشر من   نوفمبر 2016، إن القوات العراقية الحكومية , قد قتلت و عذَّبت مدنيين جنوبي مدينة الموصل، فيما يمثل أول تقرير رسمي فعلي عن انتهاكات مزعومة لجماعات حقوق الإنسان، خلال حملة تقوم بدعمها الولايات المتحدة, وذلك لتتم استعادة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب ماقالته منظمة العفو الدولية، إن ما يصل إلى ستة أشخاص , تم العثور على جثثهم , الشهر الماضي في كل من منطقتي القيارة و الشورة ، واشتبهت قوات الأمن بكونهم مرتبطين بصلات بالتنظيم المتشدد , والذي سيطر على ثلثي أراضي العراق منذ عام 2014.

وقالت لين معلوف، وهي نائبة مدير البحوث في مكتب المنظمة ببيروت: “أن رجالا بملابس الشرطة الاتحادية  قاموا بتنفيذ عدة عمليات قتل غير قانونية، فقد قاموا بإلقاء القبض على سكان في قرى جنوبي الموصل وقاموا بقتلهم عمداً بدم بارد.

وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن سبعة وثلاثين رجلاً على الأقل , تم الاشتباه في صلاتهم بتنظيم الدولة الإسلامية، تم اعتقالهم من جانب قوات  كردية وعراقية عند نقاط تفتيش، ومن  مراكز وقرى فحص ومخيمات للنازحين في محيط  الحويجة والموصل جنوباً.ونقل تقرير للمنظمة  أيضا عن أقارب لهؤلاء، أنهم لا يعلمون بالضبط مكان احتجاز معظمهم، وأنهم لم يتمكنوا أبدا من القيام  بالتواصل مع أي منهم منذ اعتقالهم.

كما حذَّرت منظمة  “هيومن رايتس ووتش” من أن مثل هذا السلوك التعسفي”يزيد بشكل خطر و كبير من وقوع المزيد من الانتهاكات” ومن بينها التعذيب, ونفى أحد المتحدثين باسم وزارة الداخلية  العراقية وقوع أي انتهاكات من هذا النوع، وقال إن القوات الرسمية العراقية تحترم القانون الدولي و حقوق الإنسان .

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …