الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / منوعات / مشاعل , مهندسة سعودية تتميز في مجال الصواريخ و المركبات الفضائية .

مشاعل , مهندسة سعودية تتميز في مجال الصواريخ و المركبات الفضائية .

لم يكن مستهجنا  وجود مشاعل الشميمري, مهندسة المركبات الفضائية و الصواريخ السعودية , ضمن لجنة  المتحدثين في الجلسات الحوارية , من الدورة الرابعة في ملتقى الإعلام المرئي الرقمي «شوف»، والتي تم  عقدها في مدينة الرياض خلال شهر (أكتوبر) الماضي، بمشاركة أربعين فتاة  من الخليج والسعودية.

وعلى الرغم من صغر سنّها، الا أن صاحبة شركة تصنيع الصواريخ , «مشاعل أروسبيس» , تمكنت من الوصول بالمرأة السعودية إلى العالمية، من خلال تخصص علمي شديد الندرة في عالمنا العربي , وخاصة بين النساء، وهو علوم الصواريخ و الفضاء والمركبات الفضائية.

بدأت قصة هذا التفوق في سن السادسة ، عندما دهشت الشميمري من منظومة النجوم ,بينما كانت تطالع السماء في نفود عنيزة, وبدأ شغفها  العلمي باستكشاف الفضاء ، وشاركت في مرحلة الثانوي في مسابقات عدة, الهدف منها كان  تصنيع  روبوتات , ثم انطلقت الشابة السعودية في رحلتها نحو الفضاء , عندما حصلت  على منحة قامت بتغطية 75 % من كلفة الدراسة الجامعية في تخصص «أروسبيس إنجينيرنغ» , واضطرت مشاعل إلى  أخذ قرض مصرفي لتمويل الـ25 % المتبقية من كلفة دراستها  .، ومن ثم حصلت أيضا على شهادة «البكالوريوس»، بإلإضافة إلى شهادتي  تخصص في علم الرياضيات.

وواصلت مشاعل مشوارها  التخصصي العلمي, بحصولها عام 2007 على شهادة «الماجستير» .، و التي قدمت فيها بحثا عن «تصميم صاروخ نووي حراري للذهاب إلى المريخ»، وتكفلت (ناسا) بمصاريف دراسة مشاعل , كما ومنحتها راتباً شهرياً، وفي الوقت عينه ,  كانت الشابة السعودية الموهوبة تُدرّس مادتين ضمن اختصاصها لأربعين طالباً.

وعملت مهندسة الصواريخ  بعد تخرجها ,في شركة «ريفيان» والتي تعتبر رائدة في مجال شركات الدفاع الأميركية، كما عملت معها على إنجاز  مالايقل عن 22 صاروخاً في مجالات مختلفة، ثم مالبثت أن قررت أن تبدأ عملها الخاص , وأنشأت  شركة «مشاعل أروسبيس» في العام 2010.

ولم يأت نجاح مشاعل بسهولة , بل كان نتيجة عناء كبير ومشقة , كما أن والدتها تطلقت من والدها عندما كانت مشاعل فقط 40 يوما , وحرمت من والدتها , ثم رافقت والدها إلى الولايات المتحدة حيث تعلمت وتفوقت .

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …