الخميس , يوليو 18 2019
الرئيسية / صحة / نيودلهي تغلق أبواب مدارسها لثلاثة أيام بسبب تلوث الهواء.

نيودلهي تغلق أبواب مدارسها لثلاثة أيام بسبب تلوث الهواء.

أعلنت بلدية مدينة نيودلهي اليوم (الاثنين) , عن قيامها بإغلاق المدارس أبوابها لمدة ثلاثة أيام, بالإضافة إلى  وقف العمل في ورش البناء لمدة تصل إلى خمسة أيام، وذلك في المدينة التي يجثم عليها ويغلفها ضباب ملوث ثقيل منذ حوالي أسبوع، إذ أن مستويات التلوث, تخطت بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة جميع المعايير الموصى بها , وذلك بسبب الدخان الناتج عن عملية حرق مخلفات محاصيل القمح بالإضافة إلى الأدخنة الصادرة عن عوادم السيارات، وذلك بالتزامن مع انخفاض الحرارة واقتراب فصل الشتاء .

وقالت أنوميتا رويشوودري, وهي المديرة التنفيذية لمركز البيئة والعلوم في العاصمة الهندية إن هذه التدابير , ماهي الا تدابير ضرورية ومؤقته , وذلك للعمل على خفض مستويات التلوث القياسية  والعالية جدا , في هذا الوضع الطارئ.

ويشار إلى أنه من المعروف أن الأدخنة الملوثة , لا تتبدد أبدا في الجو عندما يكون الطقس بارداً، وذلك لأسباب فيزيائية تتعلق بالكثافة , كما ويعرف عن  مدينة نيودلهي , شدة زحامها و تلوثها الجوي، إلا أن الحال ,تفاقم جدا , في السنوات الأخيرة ,ليبلغ تلوث الهواء فيها ,مستويات  عالية و خطرة جداً.

كما أن نسبة الجزيئات الدقيقة البالغ قطرها 2.5 ميكرون، والصغيرة جدا بما فيه الكفاية للتغلغل في الرئات والأوعية الدموية والمسام التنفسية ،قد بلغت 778 ميكروغراماً في المتر المكعب الواحد من الهواء في نيودلهي، في الوقت الذي يصل فيه المستوى الموصى به , والمحدد من منظمة الصحة العالمية إلى خمس وعشرين ميكروغراماً.

واتجه العديد من الناس إلى شراء الأقنعة الواقية, والكمامات الصحية , في محاولة للحد و للتخفيف من آثار هذا التلوث الكارثي على صحتهم، في الوقت الذي قامت فيه الأسر الميسورة الحال بالتوجه إلى شراء منقيات الهواء.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …