الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / حبس زعيمي حزب الشعوب في تركيا

حبس زعيمي حزب الشعوب في تركيا

قامت محكمة تركية  يوم الجمعة بوضع زعيمي حزب الشعوب الديموقراطي  في الحبس الاحتياطي في إطار تحقيق على علاقة الحزب , بحزب العمال الكردستاني.وجاء هذا القرار بعد ساعات على انفجار قوي وقع بديار بكر, وأدى إلى مقتل تسعة أفراد, من بينهم شرطيان و100 جريح.

وكانت محكمة في ديار بكر, قد أصدرت قرارا بوضع فيفان يوكسك و  صلاح الدين دميرتاش قيد الحبس الاحتياطي , بالإضافة إلى ثلاثة آخرين من قادة الحزب.ووقع الانفجار, في الوقت الذي كان يتم فيه  الاستماع إلى يوكسك ودميرتاش , واللذين تم ايقافهما الليلة الماضية مع نواب آخرين إثر  إصرارهم على رفض الشهادة في قضايا جنائية.

وفي بيان لحزب الشعوب الديمقراطي , يوم الجمعة, شجب الحزب ,توقيف رئيسيْه وعدد من نوابه، معتبرا أن هذا الأمر يشكل نهاية للديمقراطية في تركيا.وقال مراد قريلان  , وهو قيادي بالحزب , إنهم سيقومون بتصعيد الصراع ضد تركيا. وأضاف أنه من المهم لنا جدا أن يرد الأكراد على  ماحدث من احتجاز نواب حزب الشعوب.
وأثار هذا القرار من توقيف  نواب وزعماء حزب الشعوب انتقادات غربية عديدة قوية لتركيا، فقد عبرت الولايات المتحدة  عن قلق بالغ  إثر قرار المحكمة التركية.

وقالت فيدريكا موغيريني , وهي مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ,  إنها تشعر بقلق بالغ  إثر عمليات التوقيف. كما كتبت على  تويتر أنها ستقوم بدعوة سفراء دول  الاتحاد الأوروبي للاجتماع في تركيا.

وقامت كل من  ألمانيا والدانمارك باستدعاء  دبلوماسيين أتراك بشأن هذه الاعتقالات  ، وقال مارتن شولتز ,  رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن تلك الإجراءات تلقي ظلالا من الشك في أسس العلاقة المستدامة بين تركيا و  الاتحاد الأوروبي .

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …