الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / الموصل : حرب شوارع وجسور مفخخة

الموصل : حرب شوارع وجسور مفخخة

تمكنت قوات مكافحة الإرهاب العراقية من القيام  بالسيطرة على ستة أحياء في الجانب الشرقي من الموصل، كما تحول القتال هناك إلى حرب شوارع، وشهدت هذه الأحياء أيضا اشتباكات  تعتبر هي الأعنف على الإطلاق, وذلك  منذ انطلاق الحملة لاستعادة الموصل منتصف الشهر الماضي. كما أكدت الأمم المتحدة أن مسلحي «تنظيم الدولة » قاموا بقتل المئات وجندوا الأطفال.

وبحسب أحد الضباط الكبار ,فإن معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة, تجري داخل الأحياء الشرقية، واستخدم التنظيم تسع عربات مفخخة , وفجروها أمام مدرعات الجيش». كما أوضح أن «الأحياء التي دخلوها تبدو خالية من السكان، كما أن بعضهم نجح في الهروب باتجاه القوات الأمنية، وتم نقلهم إلى خارج المدينة، فيما أجبر تنظيم الدولة آخرين على مرافقته إلى الجانب الأيمن من الموصل.

ورجح الضابط أن «يتم إحكام السيطرة على الجانب الشرقي من الموصل , وصولاً إلى نهر دجلة الذي يقسم المدينة إلى قسمين خلال أيام قليلة». كما لفت إلى أن «المعركة, ولابد ستشتد في الجانب الغربي من الموصل، كما ستقتحمها الشرطة الاتحادية و قطعات الجيش التي تحاول التقدم من المنفذ الجنوبي عبر بلدة حمام العليل.

وزاد قائلا أن هناك خمسة جسور تقوم بربط جانبي الموصل. اثنان منها أصبحا خارج الخدمة بسبب القصف الجوي للتحالف الدولي ضد عناصر تنظيم الدولة الهاربين. وتبقى ثلاثة جسور , إلا أنه من المتوقع  أن تكون مفخخة.و قالت رافينا شامداساني , الناطقة باسم مفوضية حقوق الإنسان, في جنيف أمس، إن مسلحي تنظيم الدولة قتلوا مئات بينهم خمسين من المنشقين و180 من الموظفين الحكوميين السابقين في الموصل. وأضافت كذلك,  أنهم نقلوا أيضا قرابة 1600 مدني خطفوهم إلى تلعفر  من بلدة حمام العليل لاستخدامهم كدروع بشرية.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …