الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / أخبار / أجراس المجاعة تدق في جنوب السودان

أجراس المجاعة تدق في جنوب السودان

قالت بتينا لوشر,أمس  ,وهي   الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي ,، إن برنامج  الأغذية قلق للغاية من خطر المجاعة في جنوب السودان , وذلك بسبب هرب  الناس من الصراع وتركهم لمحاصيلهم لتتعفن في الحقول. كما أوضحت أن نقص الأمن الغذائي الحالي هو أعلى  من مستويات الطوارئ, وذلك في سبع من عشر ولايات.

وأضافت لوشر أن قافلة مساعدات من الأمم المتحدة مؤلفة من ثمان وثلاثين شاحنة تحمل غذاء يكفي لمدة شهر، في طريقها  حاليا إلى بلدة يي، ومن المقرربمشيئة الله  أن تصل خلال ساعات.

من جهة أخرى، قامت روسيا بانتقاد قرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, بقيامه بفصل القائد الكيني لقوة حفظ السلام, و التابعة للمنظمة الدولية في جنوب السودان، باعتبار أن هذا القرار يعتبر قراراً سابقاً لأوانه، كما حذرت من أن البعثة باتت حاليا  في فوضى فعلية بعد أن تعهدت كينيا بالقيام بسحب كل جنودها رداً على هذا التحرك.وكان الأمين العام قد عزل  اللفتنانت جنرال جونسون موجوا كيماني أوندييكي , وذلك بعد أن خلص تحقيق للأمم المتحدة , إلى أن هناك تقاعسا عن حماية المدنيين وافتقارا الى القيادة .

وأعلنت كينيا في الوقت ذاته , أنها ستقوم بسحب نحو ألف جندي من قوة حفظ السلام المؤلفة من 13 ألف جندي , والتي  تم نشرها في جنوب السودان منذ عام  2011 عندما استقلت كينيا عن السودان.

على صعيد آخر،وبحسب مسؤول كيني , قامت كينيا بطرد ممثل للزعيم المتمرد رياك مشار ,، وذكرت أوساط معارضة في جنوب السودان إنها تخشى على حياته.

وقال الناطق باسم المعارضة في جنوب السودان ,نيارجي رومان ، إن جيمس غاتديت داك , وهو الناطق باسم النائب السابق للرئيس , قد أوقف في منزله في نيروبي , كما انه اقتيد إلى المطار حيث أبعد الخميس إلى جوبا.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …