الخميس , يونيو 20 2019
الرئيسية / صحة / العقم عند الرجال ..قد تسببه مضادات الحموضة.

العقم عند الرجال ..قد تسببه مضادات الحموضة.

أظهرت دراسة قامت  باجرائها مجموعة من الأخصائيين العاملين في المركز الطبي,  بجامعة إيراسمس , وهي جامعة هولندية,  أن الأدوية التي تستخدم  كمضادة للحموضة المعوية قد تتسبب بالعقم للرجال عند تعاطيها , كما أنها تؤدي إلى ارتفاع فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات والإضرار بالكُلى، وذلك في حال تم  تعاطيها لمدة تتجاوز أربعة أسابيع.

وقالت الدراسة ذاتها إن “أولئك الذين يتعاطون هذه الأدوية, لمدة تتجاوز ستة أشهر، كانوا فعليا , أكثر عرضة من أولئك الذين لم يتناولوا هذه الأدوية ,  بثلاث مرات, إذ تسببت هذه الأدوية بتناقص في عدد الحيوانات المنوية,  وضعف في قوة هذه الحيوانات المنوية , مقارنة بأولئك الذين لا يتعاطونها  , كما أضافت الدراسة أنه “في المملكة المتحدة لوحدها، تم إعطاء وصفات طبية بهذه الأدوية ل خمس وخمسين   مليون مرة , فقط في غضون العام الماضي”.

ويرى الباحثون أيضا أن هذه العقاقير الطبية ,  تؤثركذلك على هضم فيتامين B , وهو الفيتامين المسؤول عن عملية  تكوين حيوانات منوية صحية. وفي هذا الصدد ,قال  تيم سبيكتور بروفسور علم الوراثة في كينغس كوليدج إن “مضادات الحموضة , تقوم باٌلإضرار بالبيئة الهضمية في المعدة , كما تؤثر على استخلاص فيتامين B، و بالتالي , في حال تم الاستمرارعلى  تناولها لوقت طويل , سيؤدي هذا إلى تغيير  طريقة تعامل الأمعاء مع الطعام”.

وبالرغم من هذا كله , فلم تثبت الجمعية الملكية لبريطانيا، والتي تمثل موزعي الأدوية ومصنعيها في المملكة المتحدة، هذا الأمر , و قالت: “لم تثبت الدراسة أي علاقة حاسمة بين نقص إنتاج الحيوانات المنوية و مضادات الحموضة “، كما أنها نصحت  أولئك الذين يشعرون بالقلق بالقيام باستشارة الطبيب المختص أو الصيدلي .

 

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …