الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / تركيا تحقق مع 73 طيار من سلاح الجو , لعلاقتهم بالانقلاب

تركيا تحقق مع 73 طيار من سلاح الجو , لعلاقتهم بالانقلاب

قامت السلطات التركية، يوم الخميس الموافق 27 أكتوبر 2016،  بإصدار مذكرات توقيف بحق ثلاث وسبعين  طياراً من سلاح الجو، وذلك في إطار تحقيق تمت إعادة فتحه  بعد محاولة الانقلاب على الرئيس أردوغان في منتصف يوليو الماضي،  وذلك بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الأناضول.

وقامت نيابة مدينة قونية بإصدارمذكرات توقيف في إطار تحقيق شامل  يغطي17 محافظة، وذلك بحسب ماقالته الوكالة , والتي أشارت إلى أن خمسا وأربعين من هؤلاء الطيارين, قد تم إيقافهم  ووضعهم  في الحبس في إطار التحقيق.

و كثفت السلطات التركية , منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، حملة اعتقال ضد أنصار فتح الله غولن ,  الداعية الذي تتهمه تركيا بالتخطيط للانقلاب.

وبحسب الوكالة،  فإنه يشتبه في كون الطيارين , قاموا  بانتهاك الدستور  بالإضافة إلى اتهامهم  بعصيان مسلح ضد الجمهورية . وأنهم ينتمون إلى تنظيم مسلح إرهابي , في إشارة إلى جماعة فتح الله غولن.

كما تم اعتقال خمس وثلاثين  ألف شخص في تركيا, وذلك على هامش التحقيقات  التي بدأت بعد الانقلاب الفاشل، بحسب أرقام رسمية من الحكومة. وطالت حملة التطهير القضاء و الإعلام والجيش والشرطة وقطاع التعليم.

وأثارت حملة الاعتقالات هذه , قلق  ومخاوف دول غربية ومنظمات غير حكومية تخشى من أن يتم  استخدام حالة الطوارئ التي تم  فرضها بعد الانقلاب.

وتؤكد أنقرة,  أن هذه التدابيرضرورية و استثنائية للقضاء على أي تهديد، مذكرة  بأن هذا الانقلاب تسبب  في مقتل 241 شخص.

وتطالب تركيا الولايات المتحدة بأن تقوم بتسليمها  فتح الله غولن , بل أن  وزير العدل التركي، بكير بوزداغ،  قام بزيارة الولايات المتحدة , يوم الثلاثاء 26 أكتوبر , من أجل هذا الموضوع و التقى نظيرته لوريتا لينش.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …