الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / تركيا :استبدال 75% من قادة الشرطة لعلاقتهم بالانقلاب.

تركيا :استبدال 75% من قادة الشرطة لعلاقتهم بالانقلاب.

ذكرت  اليوم الأربعاء الموافق 26 أكتوبر 2016 , الجريدة الرسمية في تركيا أن السلطات  التركية , قامت باستبدال 75% من قادة الشرطة في تركيا , وذلك ضمن إطار حملة التطهير المركزة والمستمرة منذ  أن تم الانقلاب الفاشل في يوليوالماضي .

ومنذ أن تمت محاولة الانقلاب, قامت السلطات باعتقال مالايقل عن 35 ألف شخص, كما قامت بفصل أكثر من مائة ألف شخص أخرين من العمل , في سلك القضاء , والشرطة , والحكومة  , وغيرها .

وقالت الحكومة التركية , إنها تهدف  بشكل رئيس إلى اجتثاث واقتلاع , جميع مؤيدي الداعية التركي  فتح الله غولن , و المقيم حاليا في الولايات المتحدة , و الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب , على الرغم من أن الأخير نفى مثل هذا الأمر .

وبحسب مصادر تركية رفيعة , فإن وزارة الداخلية , قامت بتصعيد جهودها للعمل على  تطهير مؤسسات الدولة وجهاز الشرطة خاصة بعد القيام بتعيين وزير الداخلية الجديد سليمان سويلو,  في شهر أغسطس 2016 , والأخير يعتبر من حلفاء الرئيس رجب طيب أردوغان .

كما جاء في المرسوم الذي قامت بنشره الجريدة الرسمية، أنه تمت أعادة تعيين قادة الشرطة في 61 من أصل 81 إقليماً في مواقع تقع خارج أقاليمهم , إلا أن الصحيفة لم تشر إلى متى يدخل هذا التعيين حيز التنفيذ.

وفي سياق منفصل, اعتقلت السلطات التركية 81 شرطياً في إسطنبول, بحسب ماذكرته وكالة دوغان الإخبارية,  كما أضافت الوكالة أن مكتب الادعاء العام في إسطنبول, قام  بإصدار مذكرات اعتقال,  شملت 125 شرطياً, وأن المداهمات ماتزال جارية للقيام باعتقال الباقين.

كما أكدت دوغان أن الادعاء, أصدر مذكرات اعتقال بحق 55 شخصا ,  في مدينة إزمير المطلة على بحر إيجه , وذلك في إطار التحقيقات المتواصلة بشأن الانقلاب.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …