الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / السجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

السجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

قالت مصادرمصرية  قضائية , إن محكمة النقض المصرية  أيدت اليوم الأربعاء  الموافق 26 أكتوبر 2016 حكماً صادرا  بالسجن المؤبد على المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع بالإضافة  إلى عدد آخر من قيادات الإخوان, ليصبح  بذلك هذا الحكم ,أول حكم نهائي بحقه.

وكانت صدرت  سابقا على المرشد العام عدة أحكام ابتدائية بالسجن, كما صدر بحقه حكم ابتدائي بالإعدام في قضايا,  تتعلق جميعها بالاحتجاجات العنيفة, والتي اندلعت  في مصر , عقب قيام الجيش بالإعلان عن عزل محمد مرسي, الرئيس السابق و المنتمي للإخوان, وذلك في عام 2013 عقب  احتجاجات كثيرة على حكمه.وبحسب المصادر, فإن محكمة النقض والتي تعتبرأعلى محكمة وسلطة مدنية في البلاد, رفضت اليوم طعنا كان قد تقدم به محامو المرشد العام ,  و36 شخصاً آخرين من بينهم عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين على حكم قامت  محكمة للجنايات في يوليو 2014  بإصداره , ويقضي بمعاقبتهم بالسجن المؤبد, كما أنها أيدت الحكم.

وشمل حكم اليوم أشخاصا من أبرز قيادات الإخوان ، من أمثال الداعية صفوت حجازي. و الوزيرين السابقين في عهد الرئيس مرسي , باسم عودة وأسامة ياسين ، ورجل البرلمان السابق محمد البلتاجي.

وتتعلق القضية  بمجملها باحتجاجات عنيفة اندلعت, يوم 22 يوليو 2013 ,  في محافظة القليوبية التي تجاور القاهرة من الشمال , مما  أسفر عن مقتل شخصين اثنين , بالإضافة إلى إصابة عدد آخر , كما تسببت هذه الاحتجاجات في قطع طريق رئيسي سريع لمدة ساعات  .

وكانت النيابة قد وجهت جملة من الاتهامات المختلفة للمتهمين من بينها , التجمهر, حيازة أسلحة بيضاء ونارية  ,القتل العمد والشروع في القتل والاعتداء على  الممتلكات العامة والخاصة و الأشخاص وقطع الطريق والاعتداء على المواطنين والتحريض على التجمهر .

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …