الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / انتهاكات متاجر التجزئة البريطانية الشهيرة بحق أطفال سوريين لاجئين

انتهاكات متاجر التجزئة البريطانية الشهيرة بحق أطفال سوريين لاجئين

 

 

يقوم أطفال سوريون لاجئون , بالعمل  في أكبر مصانع  الملابس بتركيا, والتي تقوم بانتاج العديد من الملابس لاثنين  من  أكثر متاجر التجزئة البريطانية شهرة ، وهما  ايسوس و “ماركس آند سبنسر” , الذي يقوم ببيع منتجاته في الانترنت. وذلك بحسب ماروته صحيفة “اندبندت” البريطانية.

 

وقد قام  برنامج (بانوراما), ذو الطابع الوثائقي في  بي بي سي , “هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية”باجراء تحقيق في ما يتعلق  بعمل الصغار في أعمار تصل فقط إلى الـ 15 عاماً، , حيث يقومون بالعمل لساعات طويلة , وذلك في مقابل أجور زهيدة جدا، وهم يقومون بصنع  الملابس كما يقومون بكيها, وذلك  قبل العمل على شحنها إلى المملكة المتحدة. وبحسب”بي بي سي”، فإن “بعض  الأطفال اللاجئين السوريين يعملون لفترات تصل إلى  12 ساعة في اليوم، بمصنع يقوم بإعداد الجينز لعلامات كبرى تجارية مثل  زارا ومانجو وذلك باستخدام مواد كيماوية  من دون الحصول على حماية ملائمة.

 

و قال ناطق باسم “ماركس آند سبنسر”: من جهته  “أنهم لم يجدوا  في السابق  أي أدلة تؤكد أنه تم تعيين عمال سوريين  وبالتحديد أطفال في المصانع التي تقوم بتزويدنا بالمنتجات، لذلك فنحن مصدومين بشدة من تلك النتائج  الغير المقبولة لنا والخطيرة جدا .” كما أوضحت الشركة أنها تعمل  حاليا مع موردها التركي، ليقوم بتقديم وظائف قانونية و ثابتة لأي عمال سوريين يعملون في المصنع.

وبدورها قالت شركة “مانغو”في تصريح مماثل  “أن الشركة لن تتسامح أبدا تجاه هذه الممارسات التي تم وصفها في البرنامج”، وأوضحت أنها قامت بالتوجيه بالعمل على إجراء مراجعة غير معلنة وعاجلة  لجميع المنشآت المعنية، كما أضافت أنه “لم يتم  حتى الان رصد استخدام عمالة  من الأطفال السوريين  اللاجئين في هذه المنشآت تحت أي ظرف من الظروف.

كما  قالت ناطقة باسم  شركة”ايسوس”: “هذا الأمر  نقوم بأخذه بالكثير من الجدية , لكن لا يمكن لنا و سيكون من الخاطئ حتى من جانبنا , أن نقوم بالتعليق على تقارير لم نرها.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …